الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

ألمانيا: إضراب عمال لوفتهانزا

أضرب العمال الأرضيين في شركة طيران لوفتهانزا الألمانية عن العمل، لليوم الثاني وذلك يوم الثلاثاء 13 شباط، معلنين مد الإضراب حتى مساء الأربعاء، وذلك بعد فشل المفاوضات التي استمرت أزيد من شهر بشأن زيادة الأجور بين الخطوط الألمانية والنقابات العمالية.
وتطالب النقابات بزيادة في الأجور بنسبة 12.5%، لردم جزء من فجوة التضخم في البلاد. وتدور هذه المفاوضات حول رفع أجور 25 ألف عامل، بما في ذلك موظفو تسجيل الوصول ومناولة الطائرات والصيانة والشحن. وتسبب الإضراب في إلغاء ما يقرب من 90% من الرحلات الجوية. حيث يشمل الإضراب مطارات فرانكفورت وميونيخ وبرلين وكولونيا وبون ودوسلدورف وهامبورغ وشتوتغارت.

الهند: إضراب ملايين العمال

أضرب ملايين العمال في الهند يوم 16 شباط 2024 عن العمل لتسليط الضوء على القضايا الحقيقية للعاملين، وتشمل المطالب الرئيسية للمنظمات النقابية سحب قوانين العمل الأربعة، ورفع الحد الأدنى للأجور وسحب اقتراح خصخصة مؤسسات القطاع العام، بالإضافة إلى إلغاء التوظيف المؤقت ومحدد المدة، وجعل التوظيف الدائم حقاً أساسياً، واستعادة نظام التقاعد السابق لقطاع العمالة المنظمة وغير المنظمة. هذا ودعا المنتدى المشترك لنقابات العمال المركزية في الهند، إلى جانب الاتحادات القطاعية والمستقلة ومنظمات المزارعين، إلى إضراب على مستوى البلاد لتكثيف النضال ضد السياسات المناهضة للعمال والشعب التي ينتهجها الحزب الحاكم. وتواصل المنظمات النقابية حملاتها من أجل تأكيد حقوق العمال الذين يتعرضون لهجوم شديد في ظل النظام الحالي.

كندا: إضراب عمال مدينة إدمونتون

وصلت النقابات العمالية التي تمثل آلاف العمال إلى طريق مسدود في المفاوضة الجماعية مع مجلس مدينة إدمونتون الكندية يوم 20 شباط.
حيث تطالب النقابات بزيادة في الأجور بأثر رجعي بنسبة أكثر من 7% من عام 2021 حتى عام 2025.
ودعت النقابة التي تمثل أزيد من 5000 عامل إلى التصويت على الإضراب عن العمل، وصوت معظم أعضاء النقابة لصالح تفويض الإضراب وهم يمثلون مختلف العاملين من الفنيين والمهنيين والإداريين والكتابيين في المدينة.
وقال رئيس النقابة يوم الجمعة إن الاضراب يمثّل تكتيكاً دفاعياً من أجل حماية مصالح العمال، ويمكن أن يؤدي إلى اتفاق جماعي جديد.

عمال النيجر يبدأون إضراباً لأجل غير مسمى

دعا اتحاد عمال ولاية النيجر يوم الثلاثاء 20 شباط العمال الأعضاء فيه إلى إضراب غير محدد المدة، بعد فشل حكومة الولاية في مواصلة المفاوضات الجماعية بشأن القضايا التي يطالب بها العمال.
ووجه رئيس الاتحاد الوطني العمالي بالولاية والعضو النقابي في الكونغرس رسالة موجهة إلى الحاكم، أعربوا فيها عن خيبة أملهم إزاء فشل الحكومة في تلبية مطالبهم العمالية وأكدوا التزامهم بالإضراب الذي قالوا إنه سيبدأ بحلول الساعة الثامنة صباحاً يوم الأربعاء ويستمر حتى تتحقق مطالبهم.
ويطالب العمال بزيادة الأجور وتحسين ظروف وشروط العمل. ومن ناحيته أكد سكرتير حكومة الولاية أن الحكومة صديقة للشعب والعمال ومنفتحة على الحوار.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1163