إساءة دائمة للعمال السوريين في لبنان

يتعرض العمال السوريون في لبنان يومياً لإساءات وانتهاكٍ لحقوقهم وكرامتهم، إذ جاءت آخر الانتهاكات من خلال قرارٍ جديد صادر عن مجلس بلدية «برجا» وبعض الأحزاب الوطنية، والذي رأى فيه البعض يمثل المزاج العام لدى معظم اللبنانيين.

الذلّ والإهانة في القرار الجديد بدا واضحاً حين رأى في السوريين مجرَّد متشردين أو متسولين، وذلك حين نصّ بالحرف على «عدم إيواء العمال السوريين في الغرف والمستودعات والملاجئ والأبنية قيد الإنشاء دون كفالة مقاول أو مهندس معروف، يُعّرف عنهم ويضمن إقامتهم، ويتحمل المسؤولية عن وجودهم تحت طائلة الإخلاء الفوريّ ودون سابق إنذار».
وطالب القرار العاملين السوريين الذين يعملون في مؤسسات خاصة أو بدوام مخالف لقرار منع التجول «الذي يبدأ من السادسة مساءً» التوجه الى مبنى البلدية مع صاحب المؤسسة أو من يمثله قانونياً لتعبئة استمارة تخوله الحصول على «تصريح تجول» على أن يُعمل بهذا القرار اعتباراً من 15/ 11/ 2014. وهذا يؤكد الطريقة الفجّة في التمييز والعداء ضد السوريين، والتي تضع الأرضيّة لأن يكون هذا الرأيّ مناخاً عاماً لدى كل اللبنانيين.
يذكر أن إحصائيات غير رسمية تشير إلى وجود 1،1 مليون لاجئ سوريّ في لبنان رغم أن بنيته الأساسيّة لا تلبيّ احتياجات سكانه البالغ عددهم أربعة ملايين نسمة، مما خلق مناخاً عدوانياً تجاه اللاجئين السوريين.