ركن الوراقين قضايا بيئية

يقدم الباحث السوري طه الزوزو مجموعة من محاضرات كان ألقاها في مناسبات مختلفة ضمن كتاب حمل عنوان «قضايا بيئية». تتوزع المحاضرات بين مجموعة من العناوين تتناول «البيئة البحرية في الساحل السوري»، «الشجر والطير والإنسان»، «الضجيج آفة العصر»، «تلوث بيئة حوض المتوسط»..

يحفل الكتاب بالكثير من المعلومات والحقائق المؤلمة عن الهلاك المحيق بالشجر والطير والسمك والهواء والماء والبشر.. يقول عبد القادر هلال في مقدمة الكتاب: «هل تتحقق الجدلية الخطيرة التي تجعل من الإنسان الذي عمّر كوكب الأرض سبباً في خرابه، وتجعل العقل البشري الذي يحث الخطى في حل مجاهيل الكون بكفاءة مذهلة عاجزاً أن يعي ويتدارك ما يتبدّى أمام ناظريه من مظاهر تردي أسباب الحياة؟؟».

الحرفة الشامية والتراث الشعبي الشفاهي

في كتابه الصادر عن «الهيئة العامة السورية للكتاب» يقدم لنا محمد خالد رمضان بحثاً في ماهية الحرفة الشامية وكيفية نشوئها، والتطور التاريخي الذي رافقها، وارتباطها بالتراث الشعبي الشفاهي، وما هي جزئيات هذا التراث من أغنية شعبية ومثل وتشبيه واصطلاح وكناية، وتحليل دلالات النقوش والزخارف في بعض الحرف وصلتها بالأسطورة والتاريخ. كل هذا من خلال تحليل ثلاثين حرفة من الحرف الشامية المعروفة، وهذا الكتاب هو الجزء الأول من ثلاثة أجزاء حول هذه القضية.
يذكر أن محمد خالد رمضان من مواليد مدينة الزبداني عام 1938، نشر العديد من الدواوين الشعرية والمجموعات القصصية والبحوث المكرسة لدراسة التراث الشعبي، وهو عضو في اتحاد الكتاب العرب منذ عام 1973.