باختصار..!

باختصار..!

حفل تخرج طلاب «دبلوم علوم السينما وفنونها»/ أقامت المؤسسة العامة للسينما في 4/8/2016 حفل تخرج لستة وعشرين طالباً وطالبة من المشاركين في الدورة الأولى من دبلوم علوم السينما وفنونها  في سينما كندي دمر بدمشق.

وتضمن حفل التخرج عرض فيلم قصير عن الدورة مدته 28 دقيقة تناول مسيرة الموسم الأول منذ بدايته، إضافة الى عرض مشاريع التخرج التي قدمها الطلاب في نهاية الدورة .

وجرى الإعلان عن افتتاح قبول طلبات الانتساب للدفعة الثانية من دبلوم العلوم السينمائية وفنونها اعتباراً من الخامس عشر من الشهر الجاري وحتى الخامس عشر من أيلول القادم.  يذكر أن المؤسسة العامة للسينما أطلقت مشروع دبلوم علوم السينما وفنونها في الثامن من شهر تشرين الأول العام الماضي حيث شمل محاضرات في السينما تتضمن 11 مادة درست على امتداد موسم دراسي كامل لمدة ثمانية أشهر.

«عمر الخيام»  في استراخان

شهدت مدينة استراخان الروسية الواقعة على بحر قزوين الخميس 4 آب تدشين أول تمثال في روسيا للشاعر والفيلسوف والعالم عمر الخيام.  

يذكر أن التمثال البرونزي الذي يزن 1.5 طن صُب في مدينة يكاترينبورغ، ثم نقل إلى استراخان حيث سبق أن نصب تمثال للشاعر التركماني مختوم كولي فراغي. وصمم تمثال عمر الخيام وهو واقف، وفي يديه كتاب وريشة.

 

وقال النحات الروسي من مدينة تشيليابينسك سيرغي فوروبيوف إنه كان ينسق في أثناء نحته لتمثال عمر الخيام أكثر من مرة، وصمم التمثال الذي دشن في روسيا على أساس التمثال النصفي للخيام الذي نصب على قبره.