فينيسيا السينمائي يختتم فعالياته بـ «أسطح المنازل»

فينيسيا السينمائي يختتم فعالياته بـ «أسطح المنازل»

سيعرض الفيلم الجزائري «أسطح المنازل» للمخرج مرزاق علواش، الجمعة 6/9/2013، لأول مرة في اختتام مهرجان فينيسيا السينمائي مكملاً بذلك عقد الافلام التي تتنافس على نيل جائزة الأسد الذهبي.

ويعتبر الفيلم - وهو عبارة عن خمس قصص متقاطعة تجري أحداثها على أسطح منازل في الجزائر العاصمة - الحصان الأسود في المسابقة. وستعلن لجنة التحكيم المؤلفة من تسعة أعضاء برئاسة برناردو بيرتولوتشي المخرج الإيطالي الحائز على جائزة الأوسكار عن ترشيحاتها لنيل الجائزة في الحفل الختامي السبت.

وافتتح فيلم التشويق الفضائي "غرافيتي" من إخراج المكسيكي الفونسو كوارون ومن بطولة جورج كلوني وساندرا بولوك الدورة السبعين للمومسترا في البندقية أقدم المهرجانات السينمائية في العالم.

وعرض "غرافيتي" خارج اطار المسابقة وتناول قصة رائد فضاء متمرس "جورج كلوني" وخبيرة في الهندسة الفضائية "ساندرا بولوك" يضطران الى تدبر امرهما من دون امل بانقاذهما، بعد تدمير مكوكهما الفضائي.

وعرض ما مجموعه 50 فيلماً تقريباً من انجاز مخرجين متمرسين ومواهب شابة خلال الأيام العشرة للمهرجان الذي يضم أيضاً سوقاً للأفلام منذ العام الماضي.

وشارك في المسابقة الرسمية 20 فيلماً يضاف إليها فيلم "مفاجأة" للفوز بالأسد الذهبي.

وكان التألق والاناقة على الموعد على السجادة الحمراء مع مشاركة كبيرة لمخرجين ونجوم ناطقين بالإنكليزية (جورج كلوني وساندرا بولوك وسكارليت جوهانسن ونيكولاس كيدج ومات دايمون..) إلا ان اجواء دورة المهرجان تبدو قاتمة على صعيد المواضيع التي تناولتها الافلام وتعكس الازمات "الاقتصادية والاجتماعية والعائلية" التي يمر بها العالم على ما قال مدير المهرجان البرتو باربيرا.

 

ميدل ايست أونلاين