زائد ناقص

زائد ناقص

تحت طائلة المسؤولية
تحدثت مصادر في وزارة التجارة الداخلية عن حالة من الامتعاض لدى شريحة من التجار المستوردين لمادتي السكر الأبيض والرز بعد إلزام مستوردي هاتين المادتين ببيع 15% من إجمالي مستورداتهم لمصلحة مؤسستي الخزن والتسويق والاستهلاكية..
من جانبها، هددت وزارة التجارة الداخلية بحرمان المستوردين من إجازات الاستيراد لمدة عام كامل، فضلاً عن اقتطاع ما نسبته 15% من إجمالي مبلغ التمويل المخصص من مصرف سورية المركزي بالقطع الأجنبي إذا لم يلتزموا بمضمون القرار..

«بشرى سارة»
بعد أن تجاهلت الحكومة كل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها السوريون، واتخذت العديد من القرارات الاقتصادية التي زادت من أعبائهم، بعد كل ذلك يطل علينا وزير المالية إسماعيل اسماعيل في تصريح للصحفيين ليقول إن هناك معاناة لدى أصحاب المشاريع الاقتصادية سواء كانت صناعية أم خدمية أم سياحية أم غيرها من ظروف اقتصادية صعبة نتيجة الأزمة التي تمر بها سورية لذلك كان لابد من الأخذ بيد هؤلاء المستثمرين، ودراسة إمكانية جدولة القروض، مبشراً إياهم بأن مجلس الوزراء أقر مشروع صك تشريعي من أجل جدولة القروض والتسهيلات الممنوحة لكافة المتعاملين والفعاليات الاقتصادية..
 
«صفارة إنذار»
أشار رئيس اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو إلى خطورة القرارات التي تمنع تصدير المواد الزراعية ولاسيما الخضار، مؤكداً أن منع التصدير لن يخفض السعر إلا بشكل مؤقت، وبعد ذلك سينقص العرض في الأسواق وبالتالي ترتفع المواد أضعاف ما كانت عليه.
 
«تحذير نهائي»
أكدت مصادر صحفية أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين سيضع حداً للمتاجرين بلقمة عيش المواطن الأساسية وهي الخبز..
 
«هؤلاء هم المتضررون»
أوضحت الهيئة العامة للضرائب والرسوم أن اللجان الخاصة بطي التكاليف الضريبية، أوقفت ضرائب حوالي 851 شخصاً تضررت مصالحهم في المناطق التي تعرضت لاعتداءات حسب توضيح بهذا الخصوص.