شريط الأخبار اعتقالات ديمقراطية

اعتقلت الشرطة الاميركية خلال التظاهرات المناهضة للحرب على العراق أمام البيت الأبيض، سيندي شيهان، التي باتت رمز حركة مناهضة الحرب داخل الولايات المتحدة، مع 150 من أنصارها.

 وكانت شيهان قد جلست مع عشرات المتظاهرين على طول الممشى المحاذي لسياج البيت الأبيض، وهم ينشدون «أوقفوا الحرب الآن»، ثم حذرتهم الشرطة من أنهم يخرقون القانون بتوقفهم عن مواصلة السير لتبدأ باعتقالهم الواحد تلو الآخر، بدءاً بشيهان، التي اقتيدت إلى شاحنة شرطة في حين كان المتظاهرون ينشدون أغنية «العالم كله يتفرج». وأثارت عملية الاعتقال ضجة واسعة كون شيهان والدة جندي قتل في العراق.

 وتأتي هذه التظاهرات بينما أصبح ما يزيد على 60 % من الأمريكيين يرون أن الحرب في العراق «خطأ» وقد شارك النائب البريطاني جورج غالوي أحد اشد المعارضين للحرب، في تظاهرة واشنطن إلى جانب شخصيات تقليدية من اليسار الأميركي، مثل رامزي كلارك وزير العدل الاسبق في عهد الرئيس ليندون جونسون. 

بلير يعترف ويتفاجأ

 اعترف رئيس الوزراء توني بلير بأنّ المقاومة التي تواجه قوات الاحتلال في العراق كانت أكثر شراسة بمراحل, ما توقعه الجميع، وجاء هذا الحديث خلال مقابلة مع BBC قال فيها: 'لم أتوقّع أبدًا أن يكون هناك أناس بهذه النوعية من الشراسة في الشرق الأوسط، لا هم لهم سوى عرقلة أية عملية سياسية تتم في العراق'.

 وأوضح بلير أنه على الرغم من شراسة المقاومة في العراق فإنه لو عاد به الزمن مرة أخرى لاتخذ قراره السابق نفسه الخاص بمشاركة الولايات المتحدة في غزو العراق وإسقاط نظام حكم الرئيس العراقي صدام حسين.

 وكانت تقارير إعلامية بريطانية تحدثت عن احتمالات أن تبدأ قوّات الاحتلال البريطانية في الرحيل عن العراق بدءًا من شهر مايو المقبل، وذلك وفقًا لخطط تفصيلية تتبناها كل من واشنطن ولندن من المنتظر أن يتم عرضها على البرلمان العراقي المرتقب خلال الشهر المقبل. 

هدايا الخرافي إلى مصر نفايات الشعب الأمريكي

إلى تراب مصر تحت أنظار المسؤولين

 وكأن الحكومة المصرية لا تنقصها الفضائح، فقد كشفت عدة صحف مصرية عن تورط شركة الخرافي لتصنيع الورق 'ايماك' في كارثة حقيقية للشعب المصري، وذلك من خلال تعاقده على شحنة نفايات أمريكية يتم إدخالها إلى مصر على أنها مهملات ورقية سيتم إعادة تصنيعها من خلال شركة ايماك بالقاهرة لتتكشف الحقيقة المفزعة وهي أن الحاويات التي تضم هذه النفايات ماهي إلا نفايات مشعة وبيولوجية تصيب بالأمراض القاتلة وتهدد البيئة بمخاطر لاحدود لها. وجاء هذا الحديث بعد أن كشف أكرم الشاعر عضو مجلس الشعب هذه الوقائع المخيفة .ويتحدث قائلاًُ: أن مصدر معلوماته أكد أن هذه الأوراق وما تحتويه من مخلفات غير صحيحة وان الحاويات تحتوي بالفعل على كارثة حقيقية ستتم تسويتها بمعرفة المسئولين، وبالفعل ذهبت إلى المكان الذي توجد به هذه الحاويات لنجد رائحة كريهة لامثيل لها على الإطلاق وعلى بعد العديد من الكيلومترات من محيط هذه الحاويات وتتناثر من حولها الحشرات والقوارض. 

شارون يفلت كلابه ضد المقاومة

 خلال الحملة التي يشنها شارون ضد المقاومة الفلسطينية، نقلت مصادر مقربة منه أنه أعطى تصريحاً باستخدام كافة الوسائل لضرب المقاومة الفلسطينية, مؤكدًا أنه أمر بمواصلة الضربات العسكرية ضد المقاومين الفلسطينيين بزعم الرد على هجمات بالصواريخ من قطاع غزة. وقال شارون لوزراء في حكومته إنه أصدر أوامر بعدم فرض أي قيود فيما يتعلق باستخدام كل الوسائل لضرب المقاومين، وأعضاء تنظيمات المقاومة الفلسطينية ومعداتهم ومخابئهم. وأضاف 'لا نعتزم الآن أن نشن هجومًا لمرة واحدة لكننا ننوي تنفيذ عمليات مستمرة هدفها إلحاق الضرر بالإرهابيين وألا نستسلم.' على حد قوله.

اجتماع مع شيخ الأزهر لتحسين صورة الولايات المتحدة

 خلال زيارة قامت بها مؤخراً إلى مصر، اجتمعت كارين هيوز مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الدبلوماسية العامة, مع شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي.

وقالت كارين للصحافيين عقب اللقاء: 'لقد أجريت لقاءً رائعًا معه وشكرته على جهوده، مضيفة بأن شيخ الأزهر قال لها 'بأن الأزهر هو أول مؤسسة دينية في العالم أدانت هجمات 11 سبتمبر'.

 وأردفت: 'لقد أوضح الشيخ أن كافة الأديان السماوية تقوم على روح المحبة وأنه من المهم بالنسبة لنا جميعًا أن نعمل معًا على مكافحة 'التطرف' و'الإرهاب''.

وصرحت بأن بوش ووزير الخارجية كوندوليزا رايس طلبًا منها التركيز خلال زيارتها على الحوار بين الأديان.

 كما واجتمعت كارين برئيس الوزراء أحمد نظيف قبل أن تتوجه إلى السعودية. 

الرصاص الأمريكي في العراق إسرائيلي

 كشف تقرير حكومي أمريكي أن الولايات المتحدة اتجهت للتزود بالسلاح والذخيرة من شركات إسرائيلية بعد نقصان الذخيرة عقب حربي أفغانستان والعراق.

 وذكر التقرير، أن الولايات المتحدة أنفقت حوالي 6 مليارات رصاصة بين عامي 2002 و2005 . وأوضح التقرير، أنه "رغم التجهيزات الدائمة التي تقوم بها هذه الشركات فهي الآن غير قادرة على تأمين كل ذخيرة الجيش الأمريكي ولذلك كان على وزارة الدفاع أن تعتمد على جهات تجارية خارجية تقدم لها الذخيرة". وأماط التقرير اللثام عن تعاون وزارة الدفاع الأمريكية مع شركتين أمريكية وإسرائيلية لتوريد الذخيرة إلى الجيش الأمريكي في العراق. وقال: "وجد البنتاغون جهتين معنيتين بالأسلحة الأولى الشركة الأمريكية Olin-Winchester، والجهة الثانية مصنع ذخيرة إسرائيلي على علاقة بالحكومة الإسرائيلية وهو مصنع يزود القوات الإسرائيلية بالأسلحة". وأوردت الصحيفة أن منظمة "أصوات في البرية"، التي تعمل من أجل السلام، انتقدت سعي الولايات المتحدة وراء السلاح والذخيرة من أجل الحروب. وقالت الناطقة باسم المنظمة، كاثي كيلي، إن الرئيس جورج بوش يعتقد أن تحقيق الأمن للشعب الأمريكي يأتي من خلال استخدام القوة فقط وليس من خلال تطوير العلاقات مع البلدان الأخرى وعدم التورط باحتلالها مثل العراق. 

سيارات إسرائيلية في رالي مصري

 انطلقت السيارات المشاركة في رالي الفراعنة من قرب أهرامات الجيزة بمشاركة مائة سيارة ومثلها من الدراجات النارية بينها ثلاث سيارات لفريق إسرائيلي.

 وهي المرة الأولى التي يشارك فيها فريق إسرائيلي في هذا السباق ومن بين الدول المشاركة في السباق جنسيات عربية وأوروبية من أهمها فرنسا وألمانيا وإيطاليا وانكلترا وروسيا والمجر وهولندا وبلجيكا.

 

 يذكر أن المؤسسات الثقافية المصرية والنقابية والمهنية والمهرجانات الدولية التي تقام على الأراضي المصرية ترفض مشاركة إسرائيليين في فعالياتها بعيدا عن مواقف الدولة والحكومة في علاقتها مع إسرائيل.