موجز: إعداد قاسيون

 أعلن مسؤول بارز في الدفاع الجوي الاميركي، أن القوات والمعدات الأميركية بدأت في الوصول إلى «اسرائيل»، استعدادا لـ»أكبر مناورات في تاريخ العلاقات العسكرية الطويلة بين الولايات المتحدة و»اسرائيل.»

ولم يكشف العقيد كريغ فرانكلين عن تواريخ محددة، واكتفى بالقول ان المناورات ستبدأ في نهاية تشرين الأول ومطلع تشرين الثاني وستستمر «نحو ثلاثة اسابيع».

وقال فرانكلين إن التدريبات التي ستجري تحت اسم «التحدي القاسي 2012» هي مناورات دفاعية. 

• حذّر الرئيس التنفيذي لحزب «العمال الكردستاني» مراد قره يلان، اليوم، أنقرة من انتقام عنيف على أراضيها إذا ما هاجمت الأكراد السوريين.

وكرّر القيادي التركي خلال المقابلة، عرضه باستئناف الحوار مع تركيا، قائلاً «نحن منفتحون للغاية على كل المفاوضات، ومع كل الحوارات، لكننا لن نوقف هجماتنا المسلحة».

وجدّد تأكيده على أن الزعيم الكردي المسجون عبد الله أوجلان «يعد أفضل من يمثّلهم في المفاوضات مع أنقرة»، مطالباً «أن يتم تعديل وضع اعتقاله وإيقاف الإقامة الجبرية المفروضة عليه باعتبارها شرطا لا بد منه لوقف العنف».

• عبر رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو عن رفضه القاطع لإجراء أي تعديل على اتفاقية السلام مع مصر، مثل إدخال قوات مصرية إلى سيناء، ورأى أن من شأن تعديل الإتفاقية أن يمس باحتمال توقيع اتفاقيات مع دول عربية أخرى في المستقبل. ونقلت صحيفة»هآرتس»، يوم الأربعاء، عن نتنياهو، قوله خلال لقائه مع سفراء دول الإتحاد الأوروبي في القدس المحتلة الثلاثاء، إن «أصغر تعديل لاتفاقية السلام قد يشكل خطراً على الاتفاقية برمتها». وأضاف «أنت توقع وبعد 20 عاماً يقولون لك إنهم يريدون فتح الإتفاقية»، ملمحاً إلى أن تعديل الإتفاقية ال»إسرائيلية» – المصرية «سيؤثر سلباً على احتمال توقيع اتفاقيات سلام مستقبلية مع دول عربية والفلسطينيين». وقال نتنياهو إن إسرائيل تتوقع رغم ذلك، أن تمنع مصر هجمات مسلحة من سيناء ضد أهداف إسرائيلية وأن «هذه مصلحة دولية أن تكون سيناء آمنة وليست قاعدة إرهابية عالمية موجهة ضدنا».

• تولى السفير المصري الجديد في «اسرائيل» عاطف محمد سالم سيد الأهل منصبه اليوم الأربعاء مؤكدا على استمرار التزام مصر تجاه معاهدة السلام التي أُبرمت بين البلدين عام 1979.

وقال سيد الأهل لدى تقديم أوراق اعتماده إلى الرئيس ال»اسرائيلي» شمعون بيريس إنه جاء برسالة سلام وليؤكد أن مصر تعمل من أجل تعزيز الثقة والشفافية ومُلتزمة بكل الاتفاقات التي وقعتها مع «اسرائيل».