قرغيزستان تقطع مع الولايات المتحدة

قرغيزستان تقطع مع الولايات المتحدة

في تطور جديد يؤكد على تنامي حالة الانفكاك عن الولايات المتحدة، ألغت جمهورية قرغيزستان معاهدة التعاون مع الولايات المتحدة، والتي كان يجري العمل بها منذ عام 1993. حيث قامت الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، بجوار الصين وطاجيكستان، بإلغاء المعاهدة على خلفية قيام واشنطن بمنح جائزة حقوق الإنسان إلى أزيمزان أسكروف، أحد المحكومين بالسجن المؤبد لتورطه في قتل ضابط شرطة قرغيزي، ومساهمته الفاعلة في تأجيج الخلافات العرقية بين القرغيز والأوزبك عام 2010.

ومن خلال هذا الإلغاء، «سيترتب على الولايات المتحدة ضرائب ورسوم جمركية بدءاً من 20/8/2015»، حسب إعلان رئيس الوزراء القرغيزي، تيمير سارييف، و«ستصبح معاهدة التعاون القديمة غير صالحة ومن دون قيمة»، فضلاً عن فرض المزيد من الضوابط على العاملين الأمريكيين في مجال «المعونات» المدنية والعسكرية، وتغيير الميزات التي يتمتع بها الدبلوماسيون الأمريكيون.
يذكر أن الولايات المتحدة اضطرت العام الماضي لإغلاق قاعدتها العسكرية في البلاد، بعد تصاعد الانتقادات الحكومية القرغيزية للدور الذي تلعبه تلك القواعد في توجيه ضربات ضد المدنيين في أفغانستان، لا سيما المنشأة العسكرية الأمريكية المقامة في مطار ماناس الدولي في عاصمة البلاد.