جيوسياسة

كوبا /  بعد إطلاق أمريكا سراح المعتقلين الكوبيين الثلاثة، هيراردو إيرنانديز ورامون لابانيينو وأنطونيو غيريرو، وإطلاق كوبا سراح العميل الأمريكي، آلان غروس، المعتقل لديها منذ عام 2009، شهدت العلاقات الدبلوماسية ما بين الدولتين انفراجاً للمرة الأولى منذ الثورة الكوبية عام 1959. وفي كلمة متلفزة اعترف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بأن سياسة العزل التي مارستها واشنطن تجاه كوبا أخفقت في تحقيق أهدافها، معلناً أن بلاده ستنهي هذه السياسة «التي عفا عنها الزمن». من جهة أخرى أكد الرئيس الكوبي، راؤول كاسترو، أن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين «لا يعني أن المشكلة الرئيسية، أي الحصار الاقتصادي، قد تمت تسويتها».

أمريكا
أصدر الكونغرس الأمريكي تقريراً عن عمليات التعذيب في السجون الأمريكية ما بعد 11 أيلول 2001. وكشف التقرير استخدام «وكالة المخابرات المركزية» تقنيات مشددة خلال الاستجواب وأن الوكالة عمدت إلى استجواب عدد من معتقليها في معتقلات عديدة خارج أراضيها، وأنها أوصت بأساليب محاكاة الغرق واللطم على الوجه والدفن الوهمي لمعتقلين تبين لاحقاً أنهم بريئون من النهب الموجهة إليهم. وكانت سفارات الولايات المتحدة عبر العالم، قد وضعت في حالة تأهب تحسباً لردود الفعل بعد صدور تقرير الكونغرس الذي أظهر انتهاكات كبيرة وواسعة لحقوق الإنسان.

   
إيران
قررت إيران الخميس 18 ديسمبر/ كانون الأول إجراء مناورات عسكرية كبرى أواخر الشهر الحالي تمتد إلى خليج عدن وفق تصريحات قائد سلاح البحرية الإيراني الأميرال، حبيب الله، الذي قال إن: «هذه المناورات التي أطلق عليها اسم  «محمد رسول الله» ستجرى من 25 إلى 31 ديسمبر/ كانون الأول من مضيق هرمز إلى خط العرض الشمالي 10، أي إلى ما أبعد من خليج عدن».

   
تركيا
في سياق رده على الانتقادات الأوروبية للشرطة التركية، شن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هجوماً كلامياً واسعاً ضد أوروبا، قائلاً في إحد خطاباته الجماهيرية في منطقة كونيا التركية: «التكتل الأوروبي لا يمكنه أن يعطي تركيا درساً في الديموقراطية.. يقولون إنهم سيعطون تركيا درساً في الديموقراطية، قوموا بعناء المجيء إلى هنا كي تلقنكم تركيا مثل هذا الدرس». متهماً الاتحاد الاوروبي بـ«استخدام وسائل مماطلة في السنوات العشر الأخيرة لتأخير انضمام تركيا إلى الاتحاد»، مضيفاً أن إدخال تركيا إلى الاتحاد «أمر يعود لهم»، مؤكداً أن «تركيا ستحدد في كل الأحوال طريقها بنفسها».

إعداد: قاسيون