صوت المقاومة: دور الشيوعيين السوريين في المقاومة الوطنية «3»

صوت المقاومة: دور الشيوعيين السوريين في المقاومة الوطنية «3»

تعتبر معركة الجليبيني في مرتفعات الجولان أثناء عدوان الخامس من حزيران من أهم معارك هذه الحرب بطلها هو الرفيق الشهيد مصطفى بدوي «1939-1967» ابن حي الصفا في حلب الذي التحق بالخدمة العسكرية عام 1964 واتبع دورة ضباط مدفعية في كلية حلب وأدى الخدمة العسكرية على الجبهة بالقطاع الأوسط في قرية الجليبيني على مرتفعات الجولان برتبة مرشح وقائد فصيلة.

كان يقوم بزيارة أهله بتاريخ 17 نيسان 1967 عندما سمع عبر المذياع بياناً يفيد بأن الجيش الصهيوني قد قصف الموقع العسكري الذي يخدم فيه فقطع إجازته والتحق بقطعته فوراً. 

بدأ العدوان الصهيوني في الخامس من حزيران 1967 وأثناء العمليات القتالية طلب من الشهيد الانسحاب من موقعه فرفض الأمر حباً بوطنه وعرض على عناصره الانسحاب أو البقاء معه فبقي 4 منهم حتى اللحظة الأخيرة. 

لقد استبسلت هذه المجموعة وصمدت لمدة أربعة أيام وقاتلت قتال الأبطال واستطاعت أن تعيق تقدم قوات العدو المعتدية من خلال صد العديد من هجماته وفي إحدى هذه الهجمات تم تدمير رتل كامل من الدبابات المعادية بنيران مدفعية الشهيد إلا أن سقوط القطاع الشمالي والقطاع الجنوبي أدى لالتفاف العدو خلف المجموعة الباسلة فأصيب الشهيد مصطفى بقذيفة مزقت جسده إلى أشلاء فقام رفاقه في السلاح بمواراتها الثرى في حفرة القذيفة التي استشهد فيها بتاريخ استشهاده 9 حزيران.

كما كتبت الصحافة الصهيونية عن المعركة قائلة:

«أن ضابط مدفعية سوري أعاق زحفنا أربعة أيام ولولاه لسقطت القنيطرة منذ اليوم الأول للحرب».