جيوسياسة

جيوسياسة

مصر: اتفقت شركة الغاز المصرية التابعة لوزارة البترول مع شركة "غازبروم" على استيراد سبع شحنات من الغاز المسال الروسي، على أن تصل الشحنة الأولى في مطلع كانون الأول المقبل. وقال وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور الجمعة 12 أيلول، الذي يقوم حالياً بزيارة إلى روسيا على رأس وفد تجاري، قال إن مصر ستكون مستعدة لاستقبال هذه الشحنات وتحويلها وضخها عبر الأنابيب لتغطية احتياجات المستهلكين.

 منظمة شنغهاي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستسعى خلال رئاستها لمنظمة شنغهاي للتعاون إلى توسيع هذه المنظمة الدولية وزيادة فعاليتها. وأشار بوتين في كلمة ألقاها في جلسة موسعة لقمة المنظمة في دوشنبه الجمعة 12 أيلول، إلى أن زعماء هذا المنتدى سيوقعون على اتفاقات مهمة تسمح بتهيئة الظروف اللازمة لانضمام دول جديدة إليه. من جانبه أعلن رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف أن الهند وباكستان طلبتا رسمياً الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون، معربا عن أمله في أن تحصل الدولتان على عضوية كاملة فيها.

تركيا

في أحدث خطوة لتشديد رقابة الحكومية التركية على الإنترنت، صادق الرئيس رجب طيب أردوغان على مشروع قانون يمنح هيئة الاتصالات سلطات أكبر لمراقبة مستخدمي الإنترنت وحجب مواقع إلكترونية. ويقضي القانون الجديد، الذي تمت المصادقة عليه الخميس 11 أيلول، بأن تحجب الشركات المزودة بخدمة الإنترنت الموقع المطلوب أو إزالة المحتوى خلال 4 ساعات. كما يسمح لهيئة الاتصالات بتخزين الاتصالات والبيانات الإلكترونية لمدة تصل إلى عامين، بما فيها معلومات حول المواقع التي يزورها مستخدمو الإنترنت ومدة الزيارة.

اسبانيا

خرج آلاف المتظاهرين من إقليم كتالونيا إلى شوارع برشلونة الخميس 11 أيلول للمطالبة بحق التصويت على انفصال الإقليم عن إسبانيا. واستجاب المشاركون لدعوة منظمات تطالب بالاستقلال، فتظاهروا للعام الثالث على التوالي بمناسبة "اليوم الوطني" لكتالونيا، بعد أن شجعهم استفتاء الاستقلال المرتقب في اسكتلندا. وترفض الحكومة الإسبانية أي استفتاء محلي حول تقرير المصير، مؤكدة أنه مخالف للدستور، فيما أجازت الحكومة البريطانية استفتاء تقرير المصير في اسكتلندا الذي سيجري الأسبوع المقبل.