جيوسياسية

جيوسياسية

بوليفيا: انطلقت، يوم السبت 14 حزيران في سانتا كروز في بوليفيا أعمال قمة «مجموعة الـ77 زائدا الصين» تحت شعار «إقامة نظام عالمي جديد»، وعلى جدول أعمالها تعزيز البنية المؤسسية لهذه المجموعة غير المتجانسة من الدول، ودعم التنمية الاقتصادية عبر التعاون جنوب - جنوب. هذا وقد دعا الرئيس البوليفي إيفو موراليس إلى وقف عمل مجلس الأمن الدولي، لأنه لا ينفذ مهامه الخاصة بضمان الأمن والسلام بين بلدان العالم.

تركيا

اتهم مسؤولون في حزب الشعب الجمهوري التركي رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، بتسليح داعش في سورية والعراق مشيرين إلى أن هناك بعض المستشفيات الحكومية تقوم باستقبال المسلحين المصابين ومعالجتهم وأكدوا أن عناصر داعش يدخلون للعراق وسورية عبر تركيا، وأن الحكومة تقوم بشراء النفط الذي يسرقونه.

أوكرانيا

تظاهر الآلاف من عمال المناجم شرق أوكرانيا  تحت شعار «الفاشية لن تمر»، للمطالبة بوقف العملية العسكرية التي تـشـنها سلطات كييف ووقف اعتداءات عناصر «القطاع الأيمن» المتطرف. وفي سياق آخر قررت شركة «غازبروم» الروسية اعتبارا من يوم الاثنين 16حزيران التحول إلى نظام الدفع مقدما في تعاملاتها مع شركة «نفط وغاز أوكرانيا» بعد انقضاء مهلة سداد جزء من الديون بقيمة ملياري دولار، وتخلف كييف عن الموعد المحدد حتى العاشرة من صباح يوم الاثنين.