اعتقال مجموعة معها متفجرات بتونس

اعتقال مجموعة معها متفجرات بتونس

عتقلت السلطات التونسية في مدينة تطاوين جنوبي تونس عدداً من الليبيين والجزائريين وبحوزتهم متفجرات وقنابل يدوية. 

ونقل مراسل للجزيرة في المدينة التونسية عن مصادر أمنية إن المجموعة تضم ليبيين وجزائريين ولديها أيضاً خرائط وهاتف ثريا.

وأوضح أن التصريحات الرسمية تختلف عن المعطيات التي ذكرتها المصادر الأمنية، لافتاً إلى أن التحقيق ما زال جاريا لمعرفة ملابسات الموضوع.

وذكر المراسل أن هناك مخاوف من وجود «مندسين» ضمن اللاجئين الذين فروا إلى تطاوين هرباً من القتال الدائر في ليبيا بين المعارضة المسلحة وكتائب القذافي.

يأتي ذلك في أعقاب اعتقال السلطات التونسية مئات الأشخاص في عدة مدن وجهت لهم تهم تتعلق بمهاجمة الشرطة والتخريب وخرق حظر التجول، وذلك بعد احتجاجات اندلعت قبل أيام في مختلف مناطق البلاد وخاصة في تونس العاصمة.

وطالب المتظاهرون بالكشف عن حقيقة مسار الأوضاع السياسية على خلفية تصريحات لوزير الداخلية التونسي السابق فرحات الراجحي، تحدث فيها عن وجود حكومة ظل تدير البلاد، وأشار إلى إمكانية تنفيذ الجيش لانقلاب عسكري إذا تسلمت حركة النهضة مقاليد السلطة في البلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية التونسية أن نحو ستمائة شخص اعتقلوا في الفترة الممتدة من 2 إلى 9 أيار الجاري.

وأوضح البيان أن من بين الموقوفين أشخاصاً خرقوا قانون الطوارئ وإجراءات منع التجول، وآخرين تم العثور لديهم على أسلحة بيضاء وآلات حديدية.

وأضاف أن عدد الأشخاص الذين أوقفوا في العاصمة تونس وجهت لهم تهم تتعلق بمخالفة قانون منع التجول وإحداث الهرج والتشويش في الطريق العام وترويع المواطنين وسلبهم وترويج مخدرات وتكوين عصابة مفسدين، وكان من بينهم ثلاثة أشخاص من المطلوبين.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين أمنيين في تونس قولهم إن الجيش قام بالاعتقالات في غارات يومي الاثنين والثلاثاء في أنحاء متفرقة من البلاد.

وكانت شرطة «مكافحة الشغب» قد استعملت قنابل الغاز المسيل للدموع يوم الأحد لفض يوم رابع من الاحتجاجات نظمها عشرات الشبان في العاصمة التونسية وطالبوا خلالها برحيل الحكومة ورئيس الوزراء الباجي قائد السبسي وبمحاربة رموز الفساد في البلاد.

وساد توتر أمني مدينة باجة في الشمال الغربي لتونس، بعد محاولة أعداد من المتظاهرين اقتحام مقار أمنية ومحال تجارية قبل أن تتصدى لهم قوات الأمن والجيش.

وإثر هذه الاحتجاجات التي أعقبتها اضطرابات أمنية، فرضت السلطات التونسية اعتبارا من السبت 7 أيار حظر تجول في إقليم تونس الكبرى الذي يشمل محافظات تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة، وذلك من التاسعة ليلاً إلى الخامسة صباحاً بالتوقيت المحلي لفترة غير محددة.

كما تجددت المظاهرات الأخيرة في بعض المدن التونسية، منها صفاقس وبنزرت والقيروان وقفصة وسيدي بوزيد، مرددة المطالب ذاتها.