جيوسياسة

جيوسياسة

سجّلت الليرة التركية انخفاضاً قياسياً، هو أدنى مستوى في تاريخها، لتصل إلى 1.9740 ليرة للدولار في أواخر تعاملات الأربعاء 21 آب، وقال المحلل الاقتصادي التركي آركين ايشيق: «كلما زادت الضغوط جراء انخفاض العملة تضاعفت احتمالات تشديد البنك المركزي للسياسة النقدية أو تعزيز مبيعات العملة الأجنبية أو التدخل بالتصريحات».

    

ارتفع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، وأظهرت بيانات وزارة العمل يوم الخميس 23 آب أن الطلبات الجديدة لإعانة البطالة الحكومية زادت 13 ألفاً إلى 336 ألف طلب متجاوزة توقعات المحللين في استطلاع أجرته إحدى وكالات الأنباء العالمية.



قال تقرير منشور على قناة روسيا اليوم إن:«الهند تنزلق إلى أزمة اقتصادية عنيفة لم تشهدها منذ نحو عقدين. وانخفض سعر الروبية إلى مستويات قياسية جديدة رغم الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي للحد من انخفاضها، بالإضافة إلى زيادة عجز الميزانية وتراجع التصدير. وسجلت بورصة بومباي منذ أيام أكبر هبوط لها منذ سنتين، اقترب من 4%، وخسرت الروبية أكثر من 17% من قيمتها منذ بداية العام. ويعزو خبراء تدهور الأوضاع في الهند والأسواق الناشئة إلى التأثيرات السلبية للاقتصادات المتقدمة إضافة إلى عوامل داخلية». وقال رئيس لجنة الأسواق المالية في غرفة التجارة والصناعة الروسية ياكوف ميركين إن:«الأوضاع في الأسواق الناشئة مرتبطة كثيرا بما يحدث في الاقتصادات والبورصات الأمريكية والأوروبية.. رؤوس الأموال خرجت من الأسواق الناشئة بما فيها الهند إلى المراكز الرئيسة».

    

استهدف الكيان الصهيوني موقع الناعمة في لبنان التابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة، بالقصف، رداً على إطلاق الصواريخ من الأراضي اللبنانية تجاه أراضي فسطلين المحتلة عصر الخميس. ورغم إعلان ما يسمى كتائب «عبدالله عزام» المحسوبة على تنظيم القاعدة، مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ إلا أن الرد الصهيوني استهدف الناعمة في محاولة لإحراج المقاومة لإشعال الساحة اللبنانية بالتنسيق مع جهات المشبوهة لاعلاقة لها بالمقاومة تاريخياً.

    

كشف مصدر مطلع أن الظواهري اعترف بتلقيه 25 مليون دولار من خيرت الشاطر للقيام بأعمال إرهابية في سيناء، كما كشف عن ضلوع بعض أعضاء تنظيم الجهاد بأوامر من الشاطر في قتل الجنود في رفح في رمضان ما قبل الماضي وأيضاً في حادثة اختطاف الجنود.