_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ثلاثة أفلام عليكم مشاهدتها!

استخدم المخرج السوفييتي سيرغي أيزنشتاين المشاهد الجماعية بدلاً عن الأبطال الفرديين. بينما عرضت السينما الإيطالية والألمانية والأمريكية القضايا الجماعية وصراع الطبقات من خلال حياة أفراد بعينهم.

الهيمنة الرأسمالية على عالم الكتب 2019

عندما تقرؤون الأرقام الواردة أدناه، حاولوا تحديد مدى «حيادية» الكتب التي تنشرها دور النشر في العالم، إذ تنشر 5 شركات كبيرة أكثر من 50 ألف عنوان جديد سنوياً، وتبيع أكثر من مليار نسخة سنوياً، وتبلغ أرباح الشركات الخمس أكثر من 9,7 مليار دولار سنوياً.

كانوا وكنا

«أرض البرتقال الحزين 1962» هي مجموعة قصصية للكاتب الفلسطيني الشهيد غسان كنفاني

أخبار ثقافية

تراث إندونيسي في السويداء

قدمت الفرقة الفلكلورية الإندونيسية «جاياتاري نوسانتارا» أمسية على خشبة مسرح المركز الثقافي في مدينة السويداء. وتضمنت الأمسية فقرات فنية وغنائية راقصة من ثقافة وتراث الشعب الإندونيسي من تقديم فرقة «جاياتاري نوسانتارا» للفنون الشعبية. الأمسية التي أقيمت بالتعاون بين وزارة الثقافة والسفارة الإندونيسية في دمشق تهدف بحسب القائمين عليها إلى نشر ثقافة الفن والسلام، وتعريف الشعب السوري بتراث إندونيسيا وثقافتها حيث تضمنت ست رقصات متنوعة تمثل الرقصات الإقليمية التقليدية والفلكلورية في كافة أرجاء إندونيسيا.

رثاء الناتو...والمزيد من مسامير تابوته

قبل أقل من شهر على انعقاد لقاء الناتو الكبير، والذي سيتم على مدى عدة أسابيع في شهر كانون الأول، أطلق الرئيس ماكرون للعموم كلمات قاسية، أُريد بها تحضيرهم لتغييرات كبرى قد تحصل في الأفق. في المقابلة الصحفية الذي أجراها ماكرون مع صحيفة الإيكونوميست الكبرى في السابع من تشرين الثاني، رثى الناتو واصفاً إيّاه بأنّه يمر بمرحلة «موت دماغي» وبأنّ ادعاءات الولايات المتحدة التزامها بالناتو هي من علامات العصر المذهلة. ورغم ما حركه من ريش في هذا التصريح، فإنّ الأهداف من وراء هذه التعليقات أبعد ما تكون عن محاولته تقدير وضع الناتو بشكل موضوعي، وتصل إلى مرحلة التمهيد لوجود بديل.

بقلم: خواكين فلورس وفينيان كوننغهام
تعريب وإعداد: عروة درويش

 

 

عبوديةٌ في مزارع أستراليا!

ينظر البعض إلى «العبودية» بوصفها مرحلة تاريخية مضت، إلا أنّ تقارير تظهر على وسائل الإعلام من وقت لآخر، تظهر أن العبودية موجودة إلى اليوم كشكل من أشكال علاقات الإنتاج القائمة في العالم، وعلى الرغم من أنها قد تختلف من مكان إلى آخر، ولكنها شكلٌ من أشكال العبودية بكل تأكيد.

الصورة عالمياً

الرئيس الصيني شي جين بينغ، يحث مجلس الأعمال وبنك التنمية الجديد لمجموعة بريكس على تقديم المزيد من الإسهامات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدان الكتلة، وللأسواق الناشئة والعالم على وجه العموم.

الدولار يساهم بـ 40% من ارتفاع الأسعار

خسرت الليرة نسبة 86% من قيمتها بين 2010- 2018، وهذا وفق المحددات الموضوعية التي تحدد قيمة العملة*... إذ إن تراجع الإنتاج وزيادة كتلة الليرة مسؤول عن ارتفاع المستوى العام للأسعار بنسبة 740%! وما كانت الأسرة تشتريه بـ 40 ألف ليرة شهرياً في 2010 يفترض أن تحتاج إلى 296 ألف ليرة بالحد الأدنى لشرائه اليوم.

فيسبوكيات

نفتتح فيسبوكيات هذا الأسبوع ببوست تهكمي معمم على الصفحات العامة والخاصة، بل محلياً وعربياً أيضاً، وذلك تعقيباً على واقع الطرق والشوارع في ظل موسم الأمطار الذي قرع الأبواب، يقول البوست:

خمسة أسباب للانضمام للنقابة!

نشر اتحاد النقابات العالمي على صفحته الرئيسة، دعوة للعمال من أجل الانتساب للنقابات، وهو الاتحاد الذي تأسس عام 1945، ويضم بين صفوفه الملايين من العمال المنضوين في اتحادات بلدانهم، حيث يسهم الاتحاد مساهمة فعالة في مواجهة قوى رأس المال دعماً للعمال في مختلف مناطقهم وبلدانهم، وخاصةً في المراكز الإمبريالية، حيث يكون الصراع بين العمال وقوى النهب واضحاً وسافراً، وفي الساحات عبر الإضرابات والتظاهرات، ويتصاعد الحراك العمالي يوماً بعد يوم، بسبب شدة النهب الواقعة، وبسبب خسران العمال للكثير من حقوقهم التي كانوا يحصلون عليها في مرحلة ما كانت تسمى «الرفاه» الاجتماعي، حيث كانت تقدم فيها الرشاوى للنقابات الصفراء من أجل السيطرة والتحكم بمسار الصراع مع القوى الرأسمالية، ولكن هذا لم يدم طويلاً وكسر العمال الطوق المفروض عليهم لينتزعوا حقهم في الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم.