بيئويات وزارة التربية مع من؟

اتفقت وزارة التربية قد مع شركات الهاتف الخليوي منذ أكثر من عام على تركيب أبراج الهواتف على أسطح المدارس في العديد من المدن السورية. و م فعلا تركيب العديد من الأبراج على عدد كبير من مدارس حلب منذ أكثر من عام ومازال العمل جاريا لتركيب أبراج إضافية في محافظة حلب ومدن سورية أخرى.

إن الخلايا المركبة على هذه الأبراج تصدر وتتلقى كميات كبيرة من الموجات الكهرومغناطيسية،ولقد أثبتت عدة دراسات أن هذه الموجات الكهرومغناطيسية تلحق الأذى بدماغ الإنسان والأطفال بشكل خاص الذين هم في طور النمو، حيث إن الخلايا العصبية والأنسجة المحيطة بها تمتص هذه الإشعاعات مما قد يسبب أمراضاً مستقبلية.

كما انه قد يرفع نسبة إصابات السرطان خاصة سرطان الدماغ وتفشي العقم، ويسبب العديد من الأمراض كالصداع وعدم التركيز وفقدان الذاكرة التدريجي.

 إن التوجيهات والتوصيات العلمية العالمية تؤكد على ضرورة عدم تركيب أبراج الهواتف الخليوية قرب التجمعات السكانية والمدارس والمشافي.

رب ضارة نافعة

يبدو أن الإجراءات المتخذة من وزارة الإدارة المحلية والبيئة حول منع صيد الطيور المهاجرة والعابرة لأراضي الجمهورية العربية السورية ولا سيما البط البري لمنع دخول مرض أنفلونزا الطيور أدت إلى تشكيل محطات انتشار لمراقبة خطوط هجرة الطيور المهاجرة وأماكن استراحتها وتزويد وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالمعلومات. ورب ضارة نافعة فرغم منع الصيد الذي أصبح عمره حتى الآن ‏‏ أحد عشر عاماً إلا أنه لم يطبق إلا عند الخوف من انفلونزا الطيور.

تلوث  200% فقط

هل من إجراءات لوقف تلوث مياه آبار محافظة ريف دمشق بما ينهي أزمة زيادة تسرب وارتفاع النترات في مياه الشرب. حيث أوقفت المحافظة عمليات ضخ مياه آبار منطقة الغوطة وبالتحديد من المنطقة الواقعة شرق اوتستراد درعا الى منطقة شرق اوتستراد حلب لارتفاع النترات في مياه الآبار والتي وصلت الى 200% فيما الدرجة الطبيعية بحدود 40% فقط ولكن أين الحل الجذري؟

ضغوط بحاجة إلى نجدة

تتعرض سورية إلى ضغوط كبيرة في مجال المياه، وهي تستخدم حاليا 42% من مصادرها المائية المتاحة. وتحوي دمشق تجمعأ سكانياً هو الأكبر في سورية ويتوقع أن يصل عدد سكان دمشق  إلى حوالي 8.3 مليون في عام 2020  و 13.8 مليون في عام 2040. وكنتيجة لزيادة الطلب على المياه والموارد المائية المحلية المحدودة، فإنه يتوقع حصول عجز خطير في الموارد المائية في هذه المدينة.

■ عروب المصري

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.