شؤون بيئية أمياهنا ممكنة الاصلاح؟

يبدو أن ذلك صعب إذا لم نقرر تغيير سياساتنا الزراعية المعتمدة على كميات كبيرة من الأسمدة والمبيدات فهذه أمثلة على بعض التجمعات المائية فمثلاُ:

تبين نتيجة الدراسات عدم صلاحية المياه في بحيرة السن والحوض الساكب لنبع السن  للشـــرب من الناحية الكيميائيـــة  بسبب ارتفاع شـــوارد (NH4+,NO3-NO2- ) ، وانخفاض تراكيز الفلورايد، وارتفاع عدد العصيات الجرثومية الكولونية في مياه الحوض الساكب لنبع السن عن الحدود التي سمحت بها المواصفة القياسية السورية لمياه الشرب. أما مياه بحيرة زرزر فهي غير صالحة للشرب أو الاستعمالات البشرية بسبب تلوث مياهها بشوارد الآزوت والفوسفور.

 

هل حقاً يتدهور الغطاء النباتي في البادية؟

  يقال إن الرعي الجائر والمبكر بحمولات حيوانية تفوق طاقة المرعى وفلاحة المناطق الخصبة وانتشار وسائل النقل الحديث وفتح الطرق العشوائية وقلة الأمطار وعدم انتظام توزعها أدى وبشكل فعال إلى تدهور الغطاء النباتي الطبيعي، ولكن إذا عرف السبب بطل العجب ومعرفة السبب ليست هي الحل بل هي الخطوة الأخيرة على طريق ما قبل الحل فمتى سنبدأ في الحل؟

سقى الله

  قال الوجيه الدمشقي عبد العزيز العظمة 1930 في كتابه« مرآة الشام» واصفاً ماء دمشق :«ماء دمشق عذب فرات سائغ شربه، وليس فيه كما غيره اثر للجراثيم التي تولد البثور قط».

غرق سفينة تقل 27 شاباً سورياً أمام سواحل قبرص

  أفادت المعلومات الواردة من بعض المواطنين السوريين المقيمين في قبرص من أنَ سفينة تقل 27 شابأ سورياً قد غرقت منذ بضعة أيام قبالة السواحل القبرصية وقد قامت شرطة خفر السواحل القبرصية بإنقاذ 3 شبان وانتشال 5 جثث فيما لا يزال البقية في عداد المفقودين. والدافع من وراء سفر هؤلاء الشباب لخارج الوطن طبعاً هو البحث عن لقمة العيش وتحسين الوضع المعاشي لعائلاتهم. وقامت عصابة تهريب سورية مرتبطة مع بعض الأشخاص الذين يقدمون لهم  الدعم اللازم بالتغرير بهم وإيهامهم أنهم سوف يقومون بإيصالهم إلى قبرص بطريقة شرعية وتأمين العمل اللازم لهم مقابل مبلغ 2000 دولار للشخص الواحد فهل من سائل عن هؤلاء الشبان وأين التحقيق في هذا الحادث وفي مسبباته الاجتماعية والاقتصادية طبعاً. 

برغل بطعم المعادن الثقيلة

   أظهرت الأبحاث التي أجريت على القرى والبلدات المجاورة لمصفاة بانياس ومنها ( الزوبة- العصيية- ابتلة- سربيون- حريصون- دير البشل- بعمرائيل), وهي تقع على ارتفاع (50-300)م عن مستوى المصفاة, وجود تلوث كبير بالغازات السامة في تلك المواقع بسبب الهباب المتصاعد من المداخن العالية.‏ وبتحليل عينات من الحبوب التي توضع على أسطح المنازل في تلك المواقع من أجل تعقيمها وتجفيفها شمسيا, فقد تبين تلوثها بالمعادن الثقيلة وأهمها الرصاص والكادميوم والزئبق. وآثارها معروفة. 

الزيت والناس مقامات

  ارتفعت أسعار زيت الزيتون لهذا الموسم بنسبة 75% بحجة التصدير وعلى اعتبار أن مواطننا لا يستاهل مثل هذه الرفاهية والأجانب أولى منا بالغذاء الصحي .

■ إعداد عروب المصري

 

 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.