موسكو والخرطوم تبحثان اعتماد العملات الوطنية في التبادل التجاري

موسكو والخرطوم تبحثان اعتماد العملات الوطنية في التبادل التجاري

قالت وكالة «ريا نوفوستي» الروسية، إن السودان اقترح على روسيا النظر في إمكانية استخدام العملات الوطنية في الحسابات التجارية بين البلدين. وأشارت الوكالة إلى أن الحديث عن هذا الأمر جاء في نص بروتوكول عن اللجنة السودانية - الروسية الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي، التي عقدت دورة أعمالها السادسة يومي أمس وأول من أمس، في العاصمة الروسية موسكو، بمشاركة وفد رسمي سوداني رفيع المستوى، وصل من الخرطوم برئاسة أزهري عبد الله، وزير النفط والغاز في الحكومة السودانية.

وفضلاً عن اعتماد العملات الوطنية، تضمن الاقتراح الذي قدمه الجانب السوداني تطوير علاقات المراسلة بين المصارف في البلدين. واتفق الجانبان خلال اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة، على تسريع وتيرة العمل حول إعداد وتوقيع مذكرة تعاون بين البنكين المركزيين الروسي والسوداني.
وكان نادر بابكر، السفير السوداني لدى روسيا، قد قال في تصريحات للإعلام الروسي، إن موسكو والخرطوم ستناقشان استخدام العملات الوطنية في التجارة الثنائية، في إطار مشروع تجريبي. وأضاف: «إنها مبادرة روسية، وهي فكرة ذكية للغاية أن تتم الحسابات بالعملات الوطنية في حال فرضت عليك عقوبات، يمكنك استخدام الجنيه السوداني والروبل، لقد تم استخدام ذلك مع الصين، ومع تركيا، ومع اليابان، على ما أظن. الفكرة جيدة، علينا أن نتجاوز العقوبات إذا كانت تعرقل سير الأعمال والحسابات». وعبر عن أمله في أن «تشجع هذه المبادرة الدول الأخرى في أفريقيا، قائلاً: «لدينا أكثر من 50 دولة أفريقية متحمسة جداً للتعامل مع روسيا».
من جانبها أشارت وكالة «سبوتنيك»، القسم العربي من «ريا نوفوستي»، إلى الاتفاق خلال الاجتماع على خطة عمل مشتركة، وأشارت إلى أن «الطرفين رحبا بتوقيع خطة العمل، التي تتضمن التحضير لدراسة جدوى أولية لبناء محطة كهروذرية في جمهورية السودان، التي تم التوقيع عليها يوم 20 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 في الخرطوم».