الشركات الأميركية تدعو ترمب إلى التروي

الشركات الأميركية تدعو ترمب إلى التروي

ازدادت حدة الانتقادات والتراشقات التي توجهها مختلف الأطراف لبعضها البعض حول مسألة «التجارة الحرة». وبينما طالبت واشنطن، منظمة التجارة العالمية، بإجراء إصلاحات، حذرت برلين الولايات المتحدة من محاولة إثارة انقسام داخل الاتحاد الأوروبي، منتقدة في الوقت ذاته نهج كل من واشنطن وبكين، فيما حث 45 اتحاداً تجارياً أميركياً، تمثل بعضاً من أكبر شركات الولايات المتحدة، الرئيس دونالد ترمب، على عدم فرض تعريفات جمركية على الصين، وحذرته من أن ذلك سيكون «ضاراً بشكل خاص بالاقتصاد والمستهلكين الأميركيين».

وبالأمس قال روبرتو أزيفيدو، مدير عام منظمة التجارة العالمية، إن الولايات المتحدة أبدت قلقاً من آلية عمل المنظمة وطالبت بإصلاحات. وأضاف أزيفيدو، متحدثاً للصحافيين، أن بيئة التجارة العالمية محفوفة بالمخاطر، وأن المنظمة سعت لإجراء حوار «مفتوح وصادق» مع أعضائها نظمته في نيودلهي. وتابع أن «هذه لحظة نواجه فيها تحديات كثيرة داخل المنظمة وخارجها».
وفي غضون ذلك، انتقد الرئيس الألماني فرانك - فالتر شتاينماير النهج الذي تتبعه كل من الصين والولايات المتحدة الأميركية في السياسة التجارية. وقال أمس إن بعض الشركاء غادروا «ساحة اللعب في الوقت الحالي»، مؤكداً أن تحقيق النمو والاقتصاد الناجح يستلزم نظاماً عالمياً قائماً على قواعد يتم قبولها من الصغار والكبار.