شنغهاي تواصل إزعاج الغرب
المحطة تعتمد على التصنيع الصيني تماماً، وتحتل المركز الرائد عالمياً

شنغهاي تواصل إزعاج الغرب

بدأ التشغيل التجريبي لمحطة الحاويات الأوتوماتيكية في ميناء يانغشان بشانغهاي في 10 كانون أول الجاري بعد حوالي ثلاث سنوات من البناء، لتصبح أكبر محطة حاويات ذكية في العالم.

وتغطي محطة شنغشان الأوتوماتيكية مساحة 2.23 مليون متر مربع، حيث تم بناء ما مجموعه سبعة أرصفة للحاويات ممتدة على الساحل بطول 2350 متر، ويمكن من خلالها تداول 4 ملايين حاوية نمطية سنوياً في الفترة الأولية، وتداول 6.3 ملايين حاوية نمطية على المدى الطويل.

ودخلت حالياً الدفعة الأولى من 10 رافعات جسر و40 رافعة بالسكك الحديدية و50 عربة موجهة مرحلة الإنتاج التجريبي. ووفقاً للتخطيط، سيتم تجهيز محطة شانغشان الآلية بـ26 رافعة جسر و120 رافعة بالسكك الحديدية و130 عربة موجهة.

وتعتمد المحطة على محركات كهربائية تماماً، حيث يمكن إتمام استبدال البطارية بالكامل في غضون 6 دقائق، وتستغرق جميع عملية شحن الكهرباء ساعتين فقط. والجدير بالذكر أن الانبعاثات أثناء شحن الكهرباء صفرية، ما يوفر أكثر من 40% من الطاقة المستهلكة.

وتوجد الآن في العالم أكثر من 40 محطة حاويات آلية. وفي هذا السياق، قال هوانغ تشينغ فونغ، رئيس شركة تشنهوا المسؤولة عن بناء مشروع يانغشان إن المحطة تعتمد على التصنيع الصيني تماماً، وتحتل المركز الرائد عالمياً.