مفاوضات قطرية لشراء أسهم في شركة طاقة روسية كبرى
الصندوق القطري اشترك في عملية شراء أسهم شركة الانتاج النفطي الروسية روسنفط

مفاوضات قطرية لشراء أسهم في شركة طاقة روسية كبرى

خصصت صحيفة الفايننشال تايمز الموضوع الرئيسي في صفحتها الأولى لعرض قطب صناعة التعدين الروسي، أولغ ديريباسكا، أسهم شركة الطاقة الروسية «مجموعة إي أن بلس» للاكتتاب العام، ومفاوضات القطريين للاستثمار في نحو ما قيمته مليار دولار من الأسهم المعروضة.

وتصف الصحيفة عرض الأسهم للاكتتاب العام في لندن بأنه أول عرض عام روسي منذ الأزمة الأوكرانية، واختبار لمناخ الاستثمار الغربي في ظل العقوبات الشديدة المفروضة على روسيا.

وتقول الصحيفة إن «مجموعة إي أن بلس» (وهي ذات نشاطات متعددة من الطاقة المائية إلى صناعة الألومنيوم) ستعرض أسهمها للبيع في بورصتي لندن وموسكو الشهر المقبل بسعر 14 إلى 17 دولاراً للسهم الواحد، بحسب تصريح للشركة المقدرة قيمتها بـ 7 مليارات الى 8.5 مليار دولار.

وتشير إلى أن ديريباسكا يسعى إلى جمع مبلغ 1.5 مليار دولار من طرح أسهم تمثل نسبة 15.8 إلى 18.8 في المئة من رأسمال مجموعته، وقد اتفق على بيع أسهم بقيمة 500 مليون دولار لشركة الطاقة الصينية «سي إي أف سي»، ويتفاوض مع صندوق الثروة السيادي القطري على الاستثمار في الأسهم الباقية التي تصل قيمتها إلى مليار دولار.

وتضيف الصحيفة إن شركة غلينكور (شركة أنجليزية – سويسرية للطاقة والتعدين والتجارة العالمية) وافقت على تحويل أسهمها في شركة روسال لإنتاج الألومنيوم (التي يمتلك ديريباسكا حصة من أسهمها أيضاً) إلى حصة من أسهم مجموعة «إي أن بلس» بعد طرحها للاكتتاب العام، وبذا ستصبح هذه المجموعة مالكة لـ 56.9 في المئة من أسهم شركة روسال.

وتوضح الصحيفة أن الصندوق القطري، وهو صاحب أكبر أسهم في شركة غلينكور، قد اشترك معها في عملية شراء أسهم شركة الانتاج النفطي الروسية روسنفط في كانون الأول الماضي.