الجزائر تقترب من الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي
عائد المنتج الغذائي المحلي ارتفع من 500 بليون دينار عام 2000 إلى ثلاثة تريليونات

الجزائر تقترب من الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي

أكد وزير الزراعة الجزائري عبد القادر بوعزقي أن بلاده اقتربت من الوصول إلى الاكتفاء الذاتي في مجال المنتجات الغذائية في ظل «توافر كل الوسائل والظروف الملائمة لتحقيقه».

وقال في كلمة لمناسبة الاحتفالات بـ «يوم الغذاء العالمي» و «اليوم الوطني للإرشاد الزراعي» نقلتها «وكالة الأنباء الجزائرية» أمس (الإثنين): «نحن على وشك الوصول إلى الاكتفاء الذاتي في المنتجات الغذائية (...) وصلنا إلى 75 في المئة وسنصل إلى مئة في المئة»، موضحاً أن «هناك مستثمرين جعلوا من الزراعة أساساً ووسيلة للمساهمة في دعم النمو الاقتصادي بامتياز».

وأضاف بوعزقي أن عائد المنتج الغذائي المحلي «ارتفع من 500 بليون دينار عام 2000 إلى ثلاثة تريليونات اليوم (...) وهذا دليل على وجود ثورة حقيقية تعيشها البلاد سمحت بتقليص فاتورة الاستيراد، من كل المنتجات الغذائية عام 2000 إلى ثلاثة أو أربعة منتجات فقط، هي القمح والحليب وفي بعض الأحيان اللحوم».

ولفت إلى أن «الريف الذي كان مصدراً للمهاجرين يشهد اليوم هجرة عكسية لأنه أصبح فضاء حيوياً بفضل ضخّ أموال عمومية كبيرة في قطاع الزراعة»، مشدداً على «ضرورة تأطير ودعم كل المبادرات والاستثمارات الهادفة إلى توسيع المساحات الزراعية وتنويع المحاصيل الزراعية وتصديرها في حال زادت عن احتياجات الدولة».