دولة "بريكساويّة" تطيح بواشنطن من على عرش تصدير الذرة

دولة "بريكساويّة" تطيح بواشنطن من على عرش تصدير الذرة

لأكثر من نصف قرن من الزمان، هيمنت الزراعة الأمريكية على السوق الدولية للذرة، حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية بشحن كميات من المحصول المهم أكثر من أي دولة أخرى لاستخدامه علفاً للماشية في العالم، وملء مخزوناتها وتصنيع الأطعمة المصنعة، لكن في العام الزراعي المنتهي في 31 أغسطس/آب الجاري 2023، انتزعت إحدى دول بريكس تاج تصدير الذرة من الولايات المتحدة، وربما إلى غير رجعة وصارت أكبر مصدر للذرة في العالم في عامي 2023 و 2024، بحسب تقرير حديث نشرته وكالة بلومبرغ الأمريكية نهاية آب المنصرم.

■ ترجمة قاسيون (بتصرف)

بحسب تقرير الوكالة الأمريكية، فإن الدولة التي أسقطت الولايات المتحدة من على عرش تصدير الذرة العالمي هي البرازيل.

وهناك مجموعة من العوامل وراء هذا التحول: ارتفاع التكاليف ونقص الأراضي الزراعية المفتوحة، والآثار المتبقية من الحرب التجارية التي شنها الرئيس السابق دونالد ترامب مع الصين، ووضع الدولار الأمريكي.

وتمثل الولايات المتحدة اليوم نحو ثلث صادرات فول الصويا العالمية، وهي في المرتبة الثانية بفارق كبير عن البرازيل. وفيما يتعلق بالقمح، فهي الآن في المركز الخامس عالمياً.

إضعاف أحد أدوات تعذيب الشعوب لدى الإمبريالية

يشكل الانحدار المستمر وفقدان القدرة التنافسية للولايات المتحدة بمثابة ضربة لبلد طالما استخدم الغذاء كقوة جيوسياسية. وفي ذروة الحرب الباردة، استخدمت إمداداتها الوفيرة كأداة لمنع الشيوعية من الانتشار في الدول النامية، بل وزودت روسيا بحوالي ربع إنتاجها من القمح بعد فشل المحاصيل في أوائل السبعينيات.

قالت آن بيرج، المستشارة المستقلة والتاجرة المخضرمة التي بدأت حياتها المهنية في شركة لويس دريفوس في عام 1974: "الولايات المتحدة تذكرني بالضفدع الذي يتم غليه ببطء. لقد فقدت هيمنتها، لكن الأمر استغرق 40 عاماً".

وفي عام الحصاد 2023، ستشكل الولايات المتحدة حوالي 23% من صادرات الذرة العالمية، أي أقل بكثير من البرازيل البالغة حصتها 32% تقريبًا، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية. ومن المتوقع أن تتمسك البرازيل بصدارتها في العام الزراعي 2024 الذي يبدأ في الأول من سبتمبر/أيلول أيضًا. مرة واحدة فقط في البيانات التي تعود إلى إدارة كينيدي، خرجت أمريكا من المركز الأول من قبل: لمدة عام واحد في عام 2013 بعد الجفاف المدمر. لم يسبق قط أن قضت صناعة تصدير الذرة في الولايات المتحدة عامين متتاليين في المركز الثاني - حتى الآن.

وقد يبدو فقدان الريادة في صادرات الذرة أمرًا مألوفًا لدى المزارعين الأمريكيين، الذين تخلوا أيضًا في العقد الماضي عن المركز الأول في صادرات كل من فول الصويا والقمح. وكان فول الصويا أول من غادر، مع أخذ البرازيل زمام المبادرة بشكل نهائي في عام 2013. وفي العام التالي، فقدت الولايات المتحدة هيمنتها على القمح أيضا، وبدأ الاتحاد الأوروبي، ثم روسيا، في طرد الزراعة الأميركية من السوق العالمية.

ومن المؤكد أن التحول في شحنات الذرة لم يكن غير متوقع: لسنوات، كانت الحكومة الفيدرالية تحفز استخدام الذرة المزروعة محليا لإنتاج الإيثانول، الذي يضاف إلى البنزين. يذهب حوالي 40% من الذرة في الولايات المتحدة لتزويد المطاحن المحلية التي تصنع الإيثانول لاستخدامه كوقود للنقل - على الرغم من أن هذا الطلب سيكون في خطر مع ظهور المزيد من السيارات الكهربائية على الطريق. عندما لا تقوم المطاحن بالشراء، يمكن أيضًا تخزين محصول الذرة الأمريكي في صوامع ضخمة أو مخازن حبوب لاستخدامها في المستقبل لسنوات في كل مرة، في انتظار أسعار أفضل.

وقال جريج دود، كبير المفاوضين الزراعيين السابق للممثل التجاري للولايات المتحدة في عهد إدارة ترامب: "في حالة الذرة والفاصوليا، ما تراه هو أننا نستخدم الكثير منها في الداخل". "هذا ليس بالأمر السيئ. ما يحدث هنا حقًا هو أننا ننتج الإيثانول، ونغذيه للماشية، ونصنع وقود الديزل المتجدد، ونصبح أكثر استقلالية في مجال الطاقة فيما يتعلق بالوقود.

عوامل تفوق البرازيل

قالت كريستا سوانسون، وهي مزارعة من إلينوي وكبيرة الاقتصاديين في الجمعية الوطنية لمزارعي الذرة، إن المحصول الضخم في البرازيل الواقعة في أمريكا اللاتينية والعجز في الولايات المتحدة، إلى جانب ضعف العملة البرازيلية، أعطى صناعة تصدير الذرة البرازيلية اليد العليا هذا الموسم. إنها تأمل أن يكون ذلك مؤقتًا. وقالت: "لقد واجهنا بعض التحديات في السوق العالمية هذا العام". "من الصعب المنافسة عندما كان سعر السوق في البرازيل خلال شهري مايو ويونيو أقل بمقدار 75 سنتًا للبوشل عن سعره في الولايات المتحدة."

ومع ذلك فإن بعض التحديات التي تواجهها صناعة الذرة في الولايات المتحدة والتي تتنافس على الساحة العالمية سوف تظل قائمة حتى بعد العام التسويقي الحالي. وتتحمل الولايات المتحدة ارتفاع تكاليف العمالة والنقل، خاصة وأن الجفاف المستمر على نهر المسيسيبي يسد الشريان التجاري الرئيسي لمحاصيل الغرب الأوسط. وفي الوقت نفسه، تعمل البرازيل على تحديث موانئها وبنيتها التحتية، وسد الفجوات اللوجستية السابقة. كما تحصل البرازيل، التي تتمتع بمناخ أكثر دفئا، على محصولين من الذرة سنويا، بدلا من محصول واحد، مما يمنحها ميزة تنافسية على الولايات المتحدة. حتى لو استعاد قطاع الذرة في الولايات المتحدة المركز الأول في مجال التصدير لمدة عام أو عامين على المدى القريب، نظراً لكل العقبات التي يواجهها في السوق العالمية مقارنة بالبرازيل، فمن غير المرجح أن يستعيد التاج على المدى الطويل.

وهذا تحول كبير بالنسبة لبلد يمجد كتاب أغانيه الوطني "موجات الحبوب العنبرية" في البلاد. وفي ذروتها، صدرت الولايات المتحدة 78% من إنتاجها السنوي من القمح، و54% من فول الصويا، و45% من الذرة؛ وفي عام 2024، من المتوقع أن تنخفض هذه الأرقام إلى 40% و43% و14% على التوالي. كما أنها تشكل حصة أصغر من صادرات المحاصيل العالمية بشكل عام.

دور التعاون الصيني البرازيلي

الصين، المشتري الزراعي الرئيسي وقعت في العام الماضي اتفاقية لشراء الحبوب البرازيلية لتقليل اعتمادها على الولايات المتحدة واستبدال الإمدادات من أوكرانيا التي عرقلتها الحرب في أوكرانيا. وأبحرت أول شحنة من الذرة للبرازيل بموجب الاتفاق الجديد في نوفمبر/تشرين الثاني.

وبطبيعة الحال، لا تزال الصين مشترياً رئيسياً للمحاصيل الأميركية، حيث تستورد من الولايات المتحدة كميات من الذرة وفول الصويا أكبر من أي مشتر آخر على مدى العامين التقويميين الأخيرين على الأقل. لكن ملايين الأطنان من المحاصيل البرازيلية تتدفق الآن إلى الصين كل عام أيضا. وفي يوليو، كانت الصين الوجهة الرائدة لشحنات الذرة البرازيلية بواقع 902 ألف طن، ارتفاعًا من الصفر في نفس الوقت من العام الماضي.

وقال إيفين باي، المحلل الزراعي في شركة تريفيوم تشاينا، وهي شركة استشارية لأبحاث السياسات، إن البرازيل "ليست حليفاً وثيقاً للولايات المتحدة، لذا تشعر بكين بالثقة في قدرتها على الاستمرار في التجارة مع البرازيل، حتى لو تدهورت العلاقة مع الولايات المتحدة فجأة". وأضافت أن البرازيل تحتاج أيضًا إلى المزيد مما يمكن أن تقدمه الصين، مثل الاستثمار في البنية التحتية والتكنولوجيا، مما يزيد من تعزيز روابطها الناشئة. "لا يبدو من المرجح أن تتحسن العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والصين كثيرا في المدى القريب، الأمر الذي، سواء شئنا أم أبينا، سيترك الزراعة الأمريكية في وضع غير مؤات إلى حد ما".

المصدر:The US Is Losing the Corn-Exporting Crown

آخر تعديل على السبت, 02 أيلول/سبتمبر 2023 19:15