مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : شباط/فبراير 2016

روح عظيمة في إهاب شحاذ

في كتاب مارك كيرلانسكي الملحمي: «تاريخ الملح في العالم» والذي حمل العنوان الفرعي التالي: «الإمبراطوريات، المعتقدات، ثورات الشعوب، والاقتصاد العالمي» يصل في بحثه إلى ثورة الملح  التي قادها المهاتما غاندي في الهند ضد بريطانيا العظمى التي لا تغيب الشمس عن مستعمراتها تلك الأيام. فقد  ذُهل الكثير من أعضاء حزب المؤتمر الهندي -بمن فيهم بعض المقربين من غاندي- عندما اقترح أن تتركز حركة الاستقلال الهند حول الملح. وقد بيَّن غاندي أن تلك المادة تُعطي مثالاً قوياً عن سوء الحكم البريطاني في موضوع يُلامس حياة الشرائح الاجتماعية في الهند كلها. ونبَّه إلى أن الكل يأكل الملح.

انهض وقل لاءك صارخاً

الاهتمام بالأدب الإفريقي عموماً، ما زال قليلاً، فقد ترجم منه القليل إلى اللغة العربية عن الإنكليزية والفرنسية لا من اللغات الإفريقية الوطنية لعدم وجود اختصاصيين فيها، ولم تنشأ حركة ترجمة حتى الآن من اللغات واللهجات المحلية المدونة منها على الأقل.

رحيل الفنان نذير نبعة

توفي الفنان التشكيلي السوري، نذير نبعة (1938- 2016)، الذي يُعد من أهم أعلام الفن التشكيلي في سورية، وتعكس لوحاته لغة فنية فريدة تملؤها عناصر المكان والطبيعة، علاوة على رموز التاريخ والحضارات القديمة.

المطالبة بإنقاذ الشاعر العراقي مظفر النّواب!

تداول مثقفون في وسائل التواصل الاجتماعي صورة مؤلمة للشاعر العراقي مظفر النواب، وقد نهش المرض جسده الضعيف.. معبرين عن ألمهم بسبب إهمال الحكومة العراقية للنواب في ظل وضعه المادي السيء وتدهور صحته. وطالب المثقفون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتدخل لإنقاذ الشاعر العراقي الكبير

محطة «العربي»تستخدم فلسطين طعماً!

«ليلى خالد كانت أول امرأة في التاريخ تختطف طائرة، أما الفدائية دلال المغربي فنفذت مع رفاق لها عملية فدائية جريئة على شاطئ تل أبيب. ليلى ودلال ليستا سوى نموذج عن المرأة الفلسطينية التي كتب عليها المقاومة..»

باختصار..!

متاحف عالمية كبرى تخطط لإقامة يوم اليمن  \ سيخصص متحف «الإرميتاج» مع متاحف عالمية رائدة أخرى يوم اليمن للتذكير بأهمية الآثار الثقافية التي تدمرت في ذلك البلد نتيجة النزاع المسلح.

الخط الفاصل في الأدب!

ظِلّان متجاوران عليك أن تبحث عنهما في جبال «ساريم ساكتي» الخالدة، ثمة جدار يفصل بين الظلين، ابحث عنهما نهاراً، واستمتع بقرائتمها ليلاً، فهنا يمر الخط الفاصل بينهما، بين شخصين قد يبدوان مثل البقية، لكنهما في الحقيقة ليسا كالبقية، لأنهما يمثلان بحق طرفي الصراع في الأدب الكازاخي منذ القرن التاسع عشر إلى القرن العشرين.

برج فازليان رحيل الساحر المسرحي

«لديّ أمل كبير في عودة المسرح الحقيقي، فاليوم الجمهور يصفق للفوضى والصراخ، لأنه لم يشاهد أعمالا فنية في مستوى ما قدم في زمن الرحبانة، باستثناء أعمال قليلة جداً».
• برج فازليان.. عن «المدى»

(الأسد السريع).. أول مهرجان سينمائي لبلدان «بريكس»

يفتتح في جنوب أفريقيا اعتباراً من 12 آذار 2016 مهرجان «الأسد السريع»، أول مهرجان سينمائي لبلدان البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)، في تحدٍّ واضح لمسابقتي «هوليوود» و«كانّ» المشهورتين والمسيطرتين عالمياً.

الأغنية التراثية.. نبضُ حياة

تحكي الأغنية الشعبية هموم الناس وأفراحهم، وتعتبر سفيرتهم في التعبير المتبادل فيما بينهم.. تحمل معها كمُّاً هائلاً من الموروث الثقافي الخاص بالجماعة البشرية عبر الزمن، وهي غالباً ما تعبر عن إبداع تلقائي صادر عن فكر ووجدان مشترك بين أبناء مجتمع ما، يمارسها المجتمع في إطار من عاداته وتقاليده ومناسباته الاحتفالية المتنوعة.