اتفاق يسمح للإنتربول بالوصول «للماليزية»

اتفاق يسمح للإنتربول بالوصول «للماليزية»

قال رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق، الأحد، إنه جرى التوصل لاتفاق مع الانفصاليين في أوكرانيا للسماح للشرطة الدولية بالوصول إلى موقع تحطم الطائرة الماليزية التي أسقطت شرق أوكرانيا، والسماح للمحققين بتحديد سبب تحطمها.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء إن الاتفاق مع ألكسندر بوروداي زعيم الانفصاليين «سيوفر الحماية للمحققين الدوليين» للعثور على بقية الرفات وتأكيد سبب تحطم الطائرة.

وأضاف نجيب: "أتمنى أن يضمن هذا الاتفاق مع بوروداي الأمن على الأرض حتى يتمكن المحققون الدوليون من القيام بعملهم".

من جانبها، أعلنت السلطات الهولندية أن مجموعة تضم 30 خبيرا هولنديا في الطب الشرعي في طريقها، الأحد، إلى موقع تحطم الطائرة الماليزية شرق أوكرانيا حيث تدور معارك عنيفة.

وتمكن الهولنديون من الحصول على موافقة لدخول الموقع بموجب اتفاق بين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والانفصاليين الموالين لروسيا، كما قالت وزارة العدل الهولندية في بيان.

وكلفت هولندا عملية التعرف على جثث الضحايا والتحقيقات بشأن أسباب سقوط الطائرة، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

من جهة أخرى، أعلنت أستراليا الأحد أن "عددا" من الشرطيين المسلحين سيتوجهون الأسبوع المقبل إلى موقع الطائرة الماليزية.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب في سيدني إن أعضاء الفريق الأسترالي الذين لم تحدد عددهم سيكونون مسلحين لحماية المحققين، وأضافت: "كل ما نريده هو ضمان أمن الموقع للتحقيق في التفاصيل ونقل البقايا".

وقال المبعوث الأسترالي إلى شرق أوكرانيا قائد سلاح الجو السابق أنغوس هيوستن، الأحد، إنه من غير الوارد أن ينضم الجنود الأستراليون إلى بعثة الشرطة الدولية التي نشرت في موقع سقوط الطائرة.