الإضراب وقطع الطرق دون إجماع شعبي يضر بالحركة ويعزلها

الإضراب وقطع الطرق دون إجماع شعبي يضر بالحركة ويعزلها

برزت خلال الأيام الماضية، وضمن بدايات الموجة الجديدة من الحركة الشعبية التي تظهر في عدة مناطق ومحافظات من البلاد، برزت دعوات إلى الإضراب والعصيان المدني وقطع الطرق، بما في ذلك دعوات لإغلاق المؤسسات الحكومية ومنع الموظفين من الوصول إليها، وخاصة في السويداء.

ضمن المجموعات التي تنشط بهذا الاتجاه، يدور نقاش بين دعوات الإغلاق الكامل أو الجزئي لهذه المؤسسات، وكذلك بما يخص الطرقات، مع اتفاق على إبقاء الطرق مفتوحة لتمرير المواد الغذائية وللحالات الطارئة وللطلاب.
الدفع باتجاه قطع الطرق وباتجاه إغلاق المؤسسات كلياً أو جزئياً، ليس في مصلحة التطور السلمي والمنظّم للحركة الشعبية، بل هو ضد مصلحتها تماماً، للأسباب التالية:
أولاً، كل تجارب التاريخ، والتجربة السورية على الخصوص، تقول إنّ «العصيان المدني» وكذلك «الإضراب» ينجح بتحقيق أهدافه فقط في حال حاز إجماعاً شعبياً كافياً. وعلى العكس من ذلك، في حال تم فرضه فرضاً من جانب قسم من الناس، فإنّه يأتي بنتائج عكسية ويقسم الناس على بعضها البعض. وحالة الإجماع الشعبي هذه ليست متحققة حتى اللحظة، وخاصة في هذه المسألة، أي مسألة قطع الطرق وإغلاق المؤسسات.
ثانياً، المجموعات التي ترى نفسها قيادة للحراك، والتي تدفع بهذا الاتجاه، عليها أن تعيد حساباتها وأن تتحلى بالتواضع وألا تتعامل مع نفسها وكأنها «مجلس قيادة ثورة» وتكرر بذلك التجارب المرة التي شهدناها في أماكن متعددة من سورية. يجب على هذه المجموعات أن تفتح النقاش مع الناس وأن تحاول إقناعهم وتتصرف بحكمة مع مخاوفهم المحقة، وخاصة منها المخاوف من تكرار المكرر وتجارب النسخ لصق التي تحاول تكرار 2011 بنفس الأشكال والشعارات. فحتى اللحظة ورغم أنّ عدداً أكبر من الناس يشارك في الاحتجاجات إلا أنّ الحالة لم تتحول حتى اللحظة إلى حركة شعبية متكاملة، وعدم الاستماع إلى الناس والتعالي عليها وعلى مخاوفها سيعيق تطور الحركة ويعزلها بشكل سريع، وسيقود نحو خيبة أمل جديدة.
ثالثاً، ينبغي السؤال قبل كل شيء، على من يضغط قطع الطرق؟ على من يضغط إغلاق المؤسسات؟ هل يضغط على النظام؟ قطعاً لا، بل ولا يؤثر على المتشددين ضمنه لا من قريب ولا من بعيد. أكثر من ذلك فهو يعطيهم ذرائع إضافية لمهاجمة احتجاجات الناس إعلامياً وسياسياً والإساءة إليها. بالمقابل، فالمؤكد أنّ قطع الطرق وإغلاق المؤسسات يضغط على الناس، يضغط على الـ90% المنهوبين، وعلى الأشد احتياجاً بينهم الذين يعيشون يوماً بيوم، على أعمال المياومة المختلفة، وعلى أعمال البيع والشراء والنقل البسيطة. وهؤلاء ربما يحتملون يوماً ويومين وأسبوع من تعطل أعمالهم لكنهم لا يمكن أن يتحملوا أكثر من ذلك...
رابعاً: ينبغي الانتباه، ووفقاً للتجربة السورية، إلى أنّ قطع الطرق على الخصوص هو الحالة الجنينية لإنشاء «الحواجز»، والناس تعرف جيداً ما الذي تعنيه الحواجز وما الذي يعنيه استمرارها.
إذا كان المطلوب من إغلاق مؤسسات حكومية أو محلات أو من قطع طرق هو إرسال رسالة سياسية، فإنّ ذلك يتم لا بالإغلاق الكامل ولا بالإغلاق الجزئي، بل يمكن أن يتم بإغلاق رمزي حصراً، والمقصود به هو إغلاق لوقت قصير محدد وبشكل غير متكرر...
إذا كان البعض من أصحاب النوايا الطيبة ينساق اليوم بالدعوات الحماسية، فعليه أن ينتبه أنّ هذا الاتجاه يضر بالحركة نفسها وبتطورها، ويؤلب المنهوبين ضد بعضهم البعض ويقسم صفوفهم...

معلومات إضافية

العدد رقم:
1137
آخر تعديل على الجمعة, 05 كانون2/يناير 2024 22:00