الكرملين: بوتين يتلقى مناشدات من جنوب شرق أوكرانيا لتقديم مساعدة فعلية

الكرملين: بوتين يتلقى مناشدات من جنوب شرق أوكرانيا لتقديم مساعدة فعلية

أكد المتحدث باسم الكرملين أن قلقاً بالغاً يساور الرئيس بوتين إزاء ما يحدث جنوب شرق أوكرانيا، وأن الأخير يتلقى على مدى الساعة اتصالات من أهالي هذه المناطق تناشده تقديم المساعدة الفعلية لانتشالهم من هذا الوضع المروع.

وقال دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي، السبت 3/5/2014، "إن الرئيس بوتين في قلق بالغ إزاء ما يحدث من تطورات ومن طريقة تفسير المجتمع الدولي لهذه الأحداث، وهو كذلك في غاية الامتعاض من تصرفات سلطات كييف التي لا يمكن تصنيفها إلا كعمل إجرامي، كما يشعر ببالغ التعاطف والأسى على ضحايا العملية العقابية التي تجريها سلطات كييف في هذه المناطق".

وكشف بيسكوف أن "الرئيس بوتين يتلقى عملياً على مدار الساعة معلومات حول تطورات الأحداث جنوب شرق أوكرانيا من كافة الأجهزة المعنية بل وحتى من وسائل الإعلام، ونحن (في الكرملين) تلقينا خلال اليوم الأخير آلاف المكالمات الهاتفية من جنوب شرق أوكرانيا.. الأهالي يتصلون ويتحدثون عن وضع مروع، وغالبيتهم تطلب من روسيا مساعدة فعلية".

واعتبر بيسكوف أن "لا أحد.. لا روسيا ولا أي دولة أخرى غيرها تستطيع بعد الآن أن تؤثر على قرار سكان جنوب أوكرانيا الذين استشعروا خطرا على حياتهم". وقال "لا يمكن إقناع هؤلاء الناس بإلقاء السلاح على خلفية التهديدات المباشرة لحياتهم من قبل المتطرفين والقوميين والقوات المسلحة التي تنفذ أوامر إجرامية وتقتل شعبها".

في السياق نفسه اعتبر بيسكوف أن "موسكو لا تستطيع منفردة بمعزل عن الحوار مع شركائها الأوربيين تسوية الأزمة السياسية الداخلية في أوكرانيا".

كذلك اعتبر بيسكوف أن ما يحدث في جنوب شرق أوكرانيا اليوم يؤكد مرة أخرى صوابية موقف روسيا حيال شبه جزيرة القرم. وقال "لو أن بوتين لم يتخذ موقفاً حازماً، ولو أن سكان القرم لم يصوتوا لصالح الانضمام إلى روسيا لكنا شهدنا ربما اليوم إراقة دماء كما في جنوب شرق أوكرانيا".