سلطات كييف ترسل مرتزقة "بلاك ووتر" لقمع التحرك الشعبي في شرق أوكرانيا

سلطات كييف ترسل مرتزقة "بلاك ووتر" لقمع التحرك الشعبي في شرق أوكرانيا

نقلت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء عن مصدر أوكراني أمني أن كييف أرسلت ثلاث وحدات قتالية إلى شرق البلاد لقمع التحركات الشعبية في مقاطعتي دونيتسك وخاركوف.

وأوضح المصدر أن الوحدات المذكورة هي "وحدة من القوات الداخلية" و"وحدة من نخبة مقاتلي القطاع الأيمن" النازي، و"وحدة من المرتزقة التابعين لشركة "بلاك ووتر" الأمنية الذين يلبسون زياً خاصاً لفرقة "سوكول" التابعة للداخلية الأوكرانية".

وأكد المصدر أن مهمة هذه الوحدات هي "قمع التحركات الشعبية بأسرع وأعنف شكل".

وفي وقت سابق من يوم 7 أبريل/نيسان أعلن المحتجون على سياسة إدارة كييف في مقاطعة دونيتسك شرق أوكرانيا إنشاء "جمهورية دونيتسك الشرقية" وشكلوا "مجلساً شعبياً" وطلبوا من موسكو إرسال قوات حفظ السلام لاستعادة الاستقرار في الإقليم. وكان المحتجون قد احتلوا مساء الأحد 6 أبريل/نيسان مقر إدارة مقاطعة دونيتسك، وعقدوا ظهر الاثنين اجتماعاً، وصوتوا خلاله لصالح بيان بشأن سيادة جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأوضح أحد قادة المحتجين أن قرارات المجلس ستدخل حيز التنفيذ بعد إجراء استفتاء شعبي حولها. وقرر المحتجون أن هذا الاستفتاء يجب أن يجري بحلول 11 مايو/أيار الماضي، موضحين أن هذا الموعد تم تنسيقه مع النشطاء المعارضين في مقاطعتي لوغانسك وخاركوف.

هذا ويواصل المحتجون المعارضون للسلطات الجديدة تعزيز المتاريس التي أقاموها أمام مقر إدارة المقاطعة، كما أنهم استولوا فجر الاثنين على فرع جهاز الأمن الأوكراني. وبدأ المحتجون تعزيز محيط المبنى للتصدي لأي محاولة لطردهم منه.

وكان آلاف المحتجين المناهضين للحكومة الجديدة قد نزلوا إلى شوارع شرق أوكرانيا الأحد يطالبون بإجراء استفتاءات حول الوضع القانوني لأقاليمهم وأعربوا عن رفضهم لسياسة السلطات الجديدة، ولاسيما قمعها للناشطين المعارضين وسجن قادتهم.

 

المصدر: أنباء موسكو