مرحلة ستالين.. ودروسها التاريخية

بعد أن استمع وناقش المؤتمر الـ 32 لاتحاد الأحزاب الشيوعية (الحزب الشيوعي السوفييتي) لتقرير الرفيق كاسالابوف حول نتائج المؤتمر العشرين والـ 22 المتعلق بموضوع عبادة الفرد ونتائجها، يؤكد المؤتمر صحة الاستنتاجات الواردة في التقرير المتعلقة بالطريق التاريخي للشعب السوفييتي في مرحلة ما بعد أكتوبر.

إن انتصارات الشعب والبلاد التي كان لها قيمة عالمية هامة، قد نتجت إلى حد كبير بسبب وجود قائد سياسي كبير على مدى ثلاثين عاماً على رأس الحزب والدولة، هو يوسف ستالين.

إن الانتصار العظيم على قوى الإمبريالية الضاربة في الشرق والغرب، سمح بفك الحصار الرأسمالي عن البلاد وإخراجها من العزلة، وسمح للاشتراكية أن تتوطد كمنظومة عالمية، ووضع أساساً جديداَ لتطورها اللاحق.

لقد كان ستالين الاستراتيجي الأساسي للبلاد، فقد استطاع أن يبني مجتمعاً ذا علاقات عمل رفاقية مع أفضل معدلات نمو في العالم. فبعد سنوات الحرب كان تخفيض الأسعار السنوي هو الشكل الأساسي لرفع مستوى المعيشة للكادحين. وخلال فترة قيادة ستالين للحزب والبلاد أمكن الوصول إلى تطور هائل لا مثيل له في الثقافة والعلم والنظام التعليم الشعبي والصحة. وكان النهوض الروحي للمجتمع عظيماً لدرجة أنه كان قادراً على حل أية مسألة وجدت، سواء كان في مجال بناء الحياة الجديدة، أو في مجال الدفاع عن هذا البناء، مما سمح بتحقيق إنجازات عظيمة في الأدب والفن.

وعلى ضوء البحث الموضوعي المعاصر لعملية الصراع الطبقي في بلادنا وفي الخارج، وخاصة أحداث الفترة الأخيرة، فإن المؤتمر يرى أن الصورة التي فُرضت عن فترة حكم ستالين بعد المؤتمر الـ (20) والمؤتمر الـ (22) من قبل مجموعة خروتشوف، هي غير صحيحة من الناحية العلمية، ومنافقة من الناحية الأخلاقية، وهي معادية لمصالح الشغيلة الذين يعملون بأيديهم وبأدمغتهم، وهي معادية لقضية التحرر الاجتماعي لكل الشغيلة وبناء الاشتراكية والشيوعية.

إن المؤتمر الـ 32 يقرر:

1 اعتبار قرار المؤتمر الـ 20 حول تقرير خروتشوف (25/2/1956) والمؤتمر الـ (22) حول ضريح لينين (30/10/1961) مخالف للنظام الداخلي للحزب، وأدى إلى الإساءة للإيديولوجية البروليتارية العلمية وللحزب الشيوعي ولقادته البلاشفة، مما أدى إلى اختلاق افتراءات استمرت سنوات على النظام الاشتراكي السوفييتي، افتراءات أدت إلى نتائج مضادة للثورة، لذلك يقرر المؤتمر إلغاء هذه القرارات.

2 يعتبر المؤتمر أن المهمة الأساسية هي أن يوضح لجماهير الشغيلة الحقيقة عن النشاط المبدئي للينين وستالين ورفاقهما.

 

3 اعتبار مسألة المسائل اليوم، الدراسة المادية الديالكتيكية لاستراتيجية وتكتيك الحركة الشيوعية، والعمل العميق بين صفوف الجماهير وتوضيح جوهر المرحلة الانتقالية الجديدة من الرأسمالية للاشتراكية لها، والأطر الواقعية لانبعاث المجتمع.