إيران تثبت جاهزيتها.. والـ«إف18» في البحر

أعلنت شبكة «برس تي في» التلفزيونية الإيرانية الأربعاء، نقلاً عن الحرس الثوري أن شريط الفيديو الذي بثته الولايات المتحدة عن تحركات قامت بها زوارق إيرانية ضد بوارج أمريكية مطلع الأسبوع الماضي في مضيق هرمز، هو مشاهد أرشيف، والحوارات مفبركة.

بدوره، أكد وزير الدفاع الإيراني أن الأمريكيين يثيرون الضجيج الإعلامي من أجل توتير المنطقة وتخويف دولها من إيران، مشيراً إلى أن جولة بوش في المنطقة تأتي في هذا الإطار، ولكن مآل ذلك هو الفشل.

واعتبر الوزير الإيراني ما حدث في مضيق هرمز بأنه أمر طبيعي، حيث تتولى الوحدات البحرية الإيرانية الاستفسار عن هوية السفن والوحدات العائمة التي تمر عبر مضيق هرمز والمياه الإقليمية الإيرانية.

وكانت صحيفة معاريف الإسرائيلية نقلت عن مصادر في البنتاغون قولها إن السفن الخمس التابعة للحرس الثوري الإيراني التي اقتربت من ثلاث سفن تابعة للأسطول الأمريكي في مضيق هرمز، هددت عبر اللاسلكي بتفجير ثلاث سفن أمريكية خلال دقائق.

وحسب مصدر أمريكي آخر، فإن قائد السفن الأمريكية الذي شعر بجدية التهديد، اقترب جداً من إصدار أوامره بإطلاق النار على السفن الإيرانية، ما يعني معركة بحرية بين الجانبين، إلا أن السفن الإيرانية ابتعدت عن مواقع الأسطول الأمريكي.

تيفن هادلي مستشار بوش لشؤون الأمن القومي اعترف: «لقد كنا قريبين جداً من مواجهة بين قواتنا وقواتهم»، مهدداً الإيرانيين: «عليهم أن يتنبهوا جداً، لأنه في حال تكرار ذلك فسيتحملون عواقب حادث كهذا»، على حد قوله.

ومن سوء طالع البحرية الأمريكية أن حادثة مضيق هرمز جاءت متزامنة تقريباً مع خسارة الأسطول الخامس الأمريكي طائرتين مقاتلتين من طراز اف/ايه-18 سوبر هورنيت تعملان بالطاقة النووية، سقطتا حسب بيان أمريكي خلال «عمليات روتينية» في الخليج في السابع من الشهر الجاري بينما كانتا تؤمنان دعماً جوياً، لم يوضح المصدر لأي شيء؟

آخر تعديل على الخميس, 24 تشرين2/نوفمبر 2016 14:54