إضرابات في اليونان احتجاجاً على التقشف

لبى الآلاف من موظفي قطاع الدولة في اليونان، يوم الأربعاء، دعوة نقابتهم إلى الإضراب احتجاجاً على تدابير التقشف التي أعلنتها الحكومة الاشتراكية الديمقراطية لإخراج البلاد من أزمة مالية غير مسبوقة. ودعت نقابة «اديدي» منتسبيها إلى التعبئة ضد «التضحيات غير العادلة وغير المجدية» التي تنص عليها الخطة الحكومية للخروج من الأزمة والتي تتضمن تخفيض أجور الموظفين الفعلية ووقف التوظيف وإلغاء الامتيازات الضريبية.

وتظاهر الموظفون المنتسبون إلى النقابة التي تعد قرابة 300 ألف عضو في وسط أثينا وفي سالونيكي كبرى مدى شمال اليونان. ودعت جبهة الكفاح النقابي المنبثقة عن الحزب الشيوعي أعضاءها للانضمام إلى الحركة.

الإضراب الذي لم يشمل المواصلات في المدن، ضم موظفي الوزارات وأجهزة الضرائب ومراكز الشرطة والبلديات فضلاُ عن المعلمين. وانضم إلى الإضراب أيضاً المراقبون الجويون حيث ألغت شركتا الطيران اليونانيتان اوليمبيك وايجيان كل رحلاتهما بعدما قربتا مواعيد رحلاتهما انطلاقا من اليونان مساء الثلاثاء.

كذلك خفضت الهيئة الوطنية للسكك الحديد عدد رحلات قطاراتها على الخطوط الداخلية بسبب وقف الاتحاد الوطني للسكك الحديد العمل لمدة تسع ساعات، في حين تعمل فرق طبية محدودة في المستشفيات لمعالجة الحالات الطارئة.

آخر تعديل على الأربعاء, 27 تموز/يوليو 2016 13:20