الأزمة الرأسمالية مستمرة..

• خفض صندوق النقد الدولي توقعه لنمو الاقتصاد العالمي للمرة الثانية منذ نيسان وحذر صانعي السياسة الأمريكيين والأوروبيين من أن التقاعس عن معالجة مشكلاتهم الاقتصادية سيؤدي إلى استمرار التباطؤ لفترة طويلة. وتوقع صندوق النقد نمو الناتج العالمي في 2012 بنسبة 3.3% فقط انخفاضاً من 3.5% في تقرير تموز، وهو أبطأ معدل للنمو منذ 2009. وتوقع الصندوق أن يرتفع النمو قليلا إلى 3.6% في العام المقبل مقارنة مع 3.9% في توقعه السابق.

• خفضت مجموعة من المؤسسات البحثية الكبرى في ألمانيا توقعاتها للنمو في البلاد وحذرت من أن ألمانيا قد تدخل في حالة كساد، وقالت المؤسسات البحثية الاقتصادية إن الاقتصاد الالماني لن ينمو إلا بنسبة 1% العام المقبل، بدلا من 2% كما كانت التوقعات منذ ستة اشهر.

• كشفت الحكومة البرتغالية عن مشروع موازنة العام المقبل 2013 التي تحوي إجراءات تقشفية هي الأكبر في التاريخ الحديث للبرتغال وقال وزير المالية البرتغالي فيتور غاسبار إن متوسط الضرائب على الدخل سترتفع من 9.8% في عام 2012 إلى 13.2% في العام المقبل 2013.

• تعلن الحكومة الأسبانية في وقت لاحق معالم موازنتها للعام المقبل 2013 التي من المقرر أن تتضمن إجراءات تقشفية إضافية للمساعدة على خفض العجز العام، وإنعاش الاقتصاد ومواجهة معدلات البطالة التي تبلغ 25%. وستعلن مدريد عن برامج خفض للإنفاق بنحو 39 مليار يورو عن طريق تقليص الإنفاق الحكومي وزيادة الضرائب بالإضافة إلى إصلاحات  هيكلية.

• خروج  آلاف المحتجين الى شوارع  العاصمتين الإسبانية والبرتغالية السبت 13 تشرين الأول في مشهد أصبح تقليدياً على خلفية استياء الشارع من سياسة التقشف التي تنتهجها السلطات. 

 

آخر تعديل على الخميس, 09 حزيران/يونيو 2016 12:06