حـــــول مشروع البرنامج
فهيم سليمان فهيم سليمان

حـــــول مشروع البرنامج

لا يختلف اثنان على أن البرنامج المطروح متقدم وعصري ويحيط بمعظم هواجسنا الوطنية بالمعنى العام وهناك بعض النقاط التي أردت إعادة النظر بتشكيلها:

• جاء في الصفحة الثانية من البرنامج أن التمثيلات السياسية للتيارات السياسية يساري ــ قومي ــ ديني ــ ليست معادية للإمبريالية رغم كون تلك التيارات معادية للإمبريالية والصهيونية وهذا ما أوجد ثغرة. كيف لنا أن نردم هذه الثغرة في ظل وجود التمثيلات السياسية نفسها وتضمينها فكرة الصراع الوهمي في الوعي الشعبي؟
• جاء في الرؤية أن على الأحزاب الثورية الحقيقة أن تناضل لتوجيه الحركة الشعبية. ألم يكن من الأفضل أن نقول أن على الأحزاب الثورية أن تناضل لخلق حالة ثورية قادرة على التأثير في المزاج الشعبي وتحويله باتجاه الأهداف الحقيقة للثورة؟
• أليس من أولويات العمل النضالي أن يدعو حزب الإرادة الشعبية ويحرص على توحيد الرؤى مع الفصائل الشيوعية الأخحرى الموجودة على الساحة حول مستقبل سورية لتشكل تلك الفصائل مجتمعة قوة فاعلة على الأرض تستطيع أو تستقطب القوى الواعية الالتفاف حولها والنضال لتحقيق برنامجها وخصوصاً فيما يتعلق بتثبيت الثنائية الحقيقية على الأرض بين (وطني ولا وطني) والنضال لإسقاط كل الثنائيات الوهمية الأخرى التي يجري العمل على ترويجها.
• إن حالة عدم الرضى الاجتماعي ما لم يكن هناك قوى ثورية واعية توجه الجماهير فقد تتناقض مع بعضها وقد تصل إلى مرحلة الصراع فيما بيننا ضمن إطار الثنائيات الوهمية التي للبعض المصلحة في تعميقها.

آخر تعديل على الإثنين, 31 آذار/مارس 2014 16:09