كيري: نتواصل مع إيران لتبادل المعلومات حول العراق ولا نسعى للعمل معها

كيري: نتواصل مع إيران لتبادل المعلومات حول العراق ولا نسعى للعمل معها

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس 19 يونيو/حزيران إن بلاده تدرس إمكانية التواصل مع إيران لتبادل المعلومات حول الحملة التي يقودها متشددون في العراق.

وقال كيري في مقابلة مع شبكة (إن.بي.سي) أذيعت الخميس "نحن مهتمون بالتواصل مع إيران، وأن يعرف الإيرانيون فيما نفكر، وأن نعرف فيما يفكرون، وأن يكون هناك تبادل للمعلومات حتى لا يرتكب الناس أخطاء"، مؤكدا على "أن بلاده لا تسعى للعمل مع طهران لمعالجة الأزمة".

ولدى سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة تبحث العمل مع ايران قال كيري :"كلا. نحن لا نجلس معا ولا نفكر معا ماذا سنفعل أو ما إذا كنا سنفعل. هذا الأمر غير مطروح."

وأضاف كيري: كل الخيارات لاتزال مطروحة أمام الرئيس باراك أوباما الذي يقيم كيفية الرد على الحملة التي يقودها مسلحون متشددون في العراق".

ويدرس الرئيس الأمريكي باراك أوباما الدعم العسكري لحكومة العراق إلا أنه يرهن ذلك باتخاذ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خطوات لإشراك المزيد من أطياف الشعب العراقي في حكومته.

يذكر أن مسلحين تابعين لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش") سيطروا على عدد من المدن في شمال العراق، وسط تبادل اتهامات بين الأوساط السياسية تصل إلى حد الخيانة الوطنية والعمالة للخارج.