الكرملين: اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ستوقع في 29 أيار

الكرملين: اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ستوقع في 29 أيار

أعلن الكرملين أن رؤساء روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان سيوقعون في 29 مايو/أيار الحالي في آستانة اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وأكد الكرملين، الاثنين 26/5/2014، أن الرئيس فلاديمير بوتين ونظيريه البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو والكازاخي نور سلطان نزاربايف يخططون خلال اجتماع المجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي، المقرر عقده في 29 مايو/أيار في العاصمة الكازاخستانية آستانة، لتوقيع اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي التي ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني 2015".

وأشار بيان الكرملين إلى أن الرؤساء الثلاثة سيبحثون في آستانة أيضاً النواحي العملية لنشاط الاتحاد الجمركي القائم بين روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان إلى جانب المنطقة الاقتصادية الموحدة، إضافة إلى مسألة توسيع نطاق الاتحاد الاقتصادي الأوراسي لاحقاً بما في ذلك مسألة انضمام أرمينيا إليه، وتحضير "خارطة الطريق" المتعلقة بتكييف قوانين قيرغيزيا مع القاعدة القانونية للاتحاد الجمركي والمنطقة الاقتصادية الموحدة. 

وأشار الكرملين إلى أن تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي "سيرتقي بالبلدان الأعضاء إلى مستوى أرفع من التكامل، إذ تلتزم البلدان الثلاثة بضمان حرية انتقال البضائع والخدمات ورؤوس الأموال والأيدي العاملة فيما بينها، وبتنسيق سياستها في مجالات الاقتصاد الرئيسية، بما فيها الطاقة والصناعة والزراعة والمواصلات".

واعتبر الكرملين أن البلدان الآنفة الذكر باتت اليوم قاب قوسين أو أدنى من  تشكيل السوق الأضخم على الرحاب السوفييتية السابقة كمركز جديد قوي للتطور الاقتصادي  يضم تحت جناحيه أكثر من 170 مليون نسمة.

آخر تعديل على الإثنين, 26 أيار 2014 22:26