مصادر بالاحتلال: الصين تفرض علينا عقوبات اقتصادية

مصادر بالاحتلال: الصين تفرض علينا عقوبات اقتصادية

تواجه مصانع التكنولوجيا الفائقة "الإسرائيلية" صعوبات في استيراد المكونات من الصين بحسب مسؤولين وصناعيين في كيان الاحتلال، بحسب تقرير في صحيفة "يدعوت أحرونوت" نُشر اليوم الإثنين (25 كانون الأول 2023) اطلعت عليه وترجمته "قاسيون".

وقال مسؤول حكومي "إسرائيلي" إن مستوردين "إسرائيليين" اشتكوا من أن الصينيين بدأوا مؤخراً في وضع عقبات وصفت بأنها "بيروقراطية" أمام شحنات المكونات التي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية ومدنية إلى كيان الاحتلال، وقال المسؤول بأن "من الواضح أن ذلك له صلة بالحرب" في إشارة إلى العدوان الصهيوني المستمر على غزة.

جاء ذلك بحسب ما نقلت صحيفة "يدعوت أحرونوت" التابعة لإعلام الاحتلال.

وقالت الصحيفة إنه منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، واجهت مصانع الإلكترونيات والتكنولوجيا الفائقة في كيان الاحتلال صعوبات في استيراد المكونات الإلكترونية من الصين، وهي عناصر ضرورية للأغراض المدنية والعسكرية على حد سواء.

ويقول المستوردون إن الموردين الصينيين لم يعلنوا بشكل صريح عن أي عقوبات على "إسرائيل"، ولكن في الواقع، يبدو أن هناك نوعاً من "العقبات البيروقراطية".

وبدأ الموردون الصينيون يطالبون باستكمال إجراءات عديدة، مما تسبب في تأخير الشحن بسبب الأوراق المملوءة بشكل غير دقيق. والنتيجة هي تحديات في الحصول على الإمدادات اللازمة.

وقد عرضت هذه المسألة على وزارة الخارجية ووزارة الاقتصاد، اللتين تواصلتا مع نظرائهما في الصين. 

وفي الأسابيع الأخيرة، اشتكت الشركات في قطاع التكنولوجيا الفائقة من التأخير في شحنات المكونات ذات الاستخدام المزدوج [العسكري/المدني] من الصين. وفي جميع الفحوصات التي أجريناها مع الهيئات الرسمية، يبدو أنه لا يوجد تغيير في اللوائح، بل الإنفاذ الذي لم يمارس في الماضي. وقال مسؤول حكومي لموقع واينت إن مثل هذه الطلبات التقنية تخلق عقبات بيروقراطية.

وأضاف مدالمستوردون "الإسرائيليون": "نحن قلقون من أن التنفيذ الصارم يحدث لأننا في حالة حرب". وتمت مراجعة الصينيين، فكان ردهم الرسمي هو أنه لا يوجد تغيير في السياسة. لكن المسؤول الصهيوني يعتقد بوجود صلة بحرب جيش الاحتلال على غزة.

هذا واتخذت الحكومة الصينية موقفًا مؤيدًا للفلسطينيين في الحرب بشكل لا لبس فيه. 

وقال أحد كبار المسؤولين في أحد المصانع لموقع Ynet: "إن الصينيين يفرضون علينا نوعًا من العقوبات. إنهم لا يعلنون ذلك رسميًا، لكنهم يؤجلون الشحنات إلى إسرائيل". 

وتابع: "لديهم أعذار وذرائع مختلفة، مثل مطالبة الموردين من الصين بالحصول على تراخيص تصدير إلى إسرائيل لم تكن موجودة من قبل. بالإضافة إلى ذلك، يطالبوننا بملء العديد من النماذج، مما تسبب في تأخيرات كبيرة. هذا لم يحدث لنا من قبل. نحن نتحدث عن العديد من أنواع مختلفة من المكونات. في المنتجات الإلكترونية، هناك عشرات الآلاف من المكونات، ولكن إذا لم يصل حتى مكون واحد، لا يمكننا تسليم المنتج".

وقالت الصحيفة "الإسرائيلية" إن بعض المستوردين لمنتجات من الصين، وجدوا حلاً من خلال تكرار الطلبات للموزعين أو ممثليهم في بلدان أخرى، حيث لا يحتاج الصينيون إلى ترخيص تصدير. ومع ذلك، فإن الاستيراد من خلال طرف ثالث يؤدي إلى ارتفاع التكاليف وتأخير أوقات التسليم.