البيان الختامي لـ«أستانا 20» يدين الاعتداءات «الإسرائيلية» على سورية ويؤكد أهمية التسوية التركية-السورية

البيان الختامي لـ«أستانا 20» يدين الاعتداءات «الإسرائيلية» على سورية ويؤكد أهمية التسوية التركية-السورية

أكّد البيان الختامي للاجتماع الدولي الـ 20 حول سورية بصيغة أستانا، الذي اختتم اليوم الأربعاء 21 حزيران 2023، أنّ الدول الضامنة تجدد التزامها الراسخ بسيادة سورية واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها وبأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف البيان الختامي إنّ الدول الضامنة تجدد التصميم على مواصلة العمل المشترك لمكافحة الإرهاب بكل أشكاله ومظاهره ورفض الأجندات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادة سورية ووحدة أراضيها.

وشدّد البيان على أنّ الدول الضامنة تدين أنشطة التنظيمات الإرهابية والمجموعات المسلحة على اختلاف مسمياتها في سورية وتجدد التأكيد على رفض العمليات غير الشرعية للاستيلاء على النفط السوري.

كما أدان البيان الاعتداءات «الإسرائيلية» المستمرة على الأراضي السورية والتي تعد انتهاكاً للقانون الدولي وسيادة سورية ووحدة أراضيها.

وأشار البيان الختامي إلى أهمية مواصلة الجهود لإعادة العلاقات بين سورية وتركيا على أساس حسن الجوار من أجل مكافحة الإرهاب.

ودعت الدول الضامنة في البيان الختامي المجتمع الدولي والأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية إلى زيادة المساعدات في جميع أنحاء سورية وتنفيذ مشاريع الإنعاش المبكر.

معلومات إضافية

المصدر:
تسنيم