لافرينتيف: «صيغة أستانا» أثبتت فعاليتها وستستمر اجتماعاتها في مكان آخر

لافرينتيف: «صيغة أستانا» أثبتت فعاليتها وستستمر اجتماعاتها في مكان آخر

أكّد ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية خلال مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع الدولي الـ 20 بـ«صيغة أستانا» أن هذه الصيغة أثبتت فعاليتها وستتواصل.

وتعليقاً على نتائج الجولة الـ20، قال لافرنتييف إنّ آراء روسيا وتركيا وإيران بشأن التسوية في سورية تتوافق إلى حد كبير، وأضاف أنه يوافق تقييم الزملاء من كازاخستان الذين وصفوا الاجتماع في أستانا بالمثمر.

وقال لافرينتييف إنّ المشاركين في الاجتماع أكدوا ضرورة مواصلة العمل الدؤوب على تعزيز الاستقرار في سورية، وأشار إلى أن عودة سورية إلى الجامعة العربية في غاية الأهمية وتساعد على تعزيز الاستقرار في المنطقة، معرباً عن قلق أطراف صيغة أستانا إزاء ردود الفعل الأمريكية والأوروبية على عودة سورية إلى الصف العربي.

وجدّد الدعوة لرفع العقوبات التي يفرضها الغرب على سورية لتلبية الاحتياجات الإنسانية لشعبها.

وأكد لافرينتييف سعي الأطراف لإعادة العلاقات بين سورية وتركيا، مشيراً إلى أن لقاء اليوم كان مهمّاً جدّاً من حيث استمرار العمل على وضع خارطة طريق لذلك.

وقال لافرينتييف إنّ «صيغة أستانا» ناجحة وستستمر وأكدت حيويتها ونجاعتها، مذكراً بأنّ «صيغة أستانا» والدول الضامنة هي التي أسّست اللجنة الدستورية السورية.

وأشار لافرينتييف إلى أنّ «صيغة أستانا» ليست مرتبطة بمكان معيَّن وأنه سيتم لاحقاً تحديد مكان جديد لمواصلة الاجتماعات حول سورية، معرباً عن شكره وامتنانه لسلطات كازاخستان على استضافتها 18 من أصل 20 جولة من المحادثات على مدى أكثر 6 سنوات.

وذكر أن الاجتماع المقبل بشأن سورية سيعقد في النصف الثاني من عام 2023.

وفي وقت سابق اليوم اقترحت الخارجية الكازاخسانية أن تكون الجولة الـ20 هي الأخيرة في «مسار أستانا»، وذلك على خلفية «التطورات الإيجابية في سورية وتغير الوضع حول سورية جذرياً»، بما في ذلك نتيجة إنجازات مسار أستانا.

معلومات إضافية

المصدر:
روسيا اليوم