جامعة الدول العربية: لجنة سعودية-مصرية للتواصل مع طرفي النزاع السوداني

جامعة الدول العربية: لجنة سعودية-مصرية للتواصل مع طرفي النزاع السوداني

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط «تشكيل لجنة تتكون من السعودية ومصر والأمين العام للتواصل مع أطراف النزاع في السودان والمجتمع الدولي».

وناشد أبو الغيط، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بالقاهرة، «القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتغليب مصلحة الوطن على ما عداه والانخراط الجدي في المحادثات بما يعيد الاستقرار إلى السودان ويحفظ المؤسسات القومية».

وقال: «إن المبادرة السعودية-الأمريكية بإطلاق مفاوضات -غير مباشرة- بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جدة يوم أمس للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار تستحق الدعم، وأكرر مناشدتي بالتمسك بهذه الفرصة».

واتفق وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الاستثنائي، الأحد، في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، ‏على مشروع قرار بشأن أحداث السودان.‏

وينص مشروع القرار على الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدته، ورفض أي تدخلات خارجية في الشأن السوداني، والاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدته، والسعي لوقف كامل ومستدام لإطلاق النار.

كما نص مشروع القرار على تشكيل مجموعة اتصال للعمل على حل الأزمة في السودان، وفقاً لصحيفة «الدستور» المصرية.

وكانت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، قد أصدرتا في وقت سابق، بياناً مشتركاً رحبتا فيه ببدء المحادثات الأولية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات