المشاورات مستمرة في اجتماع اليوم للجامعة العربية وسط تأييد الأغلبية لعودة سورية

المشاورات مستمرة في اجتماع اليوم للجامعة العربية وسط تأييد الأغلبية لعودة سورية

أفادت مصادر لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الأحد، بأن المشاورات بين وزراء الخارجية العرب بشأن عودة سورية للجامعة العربية مستمرة، والأغلبية تؤيد عودتها.

وأوضحت المصادر أن أغلبية الدول العربية تؤيد عودة سورية واستئناف مشاركاتها في الاجتماعات الدورية للجامعة العربية، مرجحة تمرير مشروع القرار بالتوافق خلال إعلان رسمي في الجلسة المفتوحة بعد قليل.

ومن المقرر استئناف مشاركة سورية في كافة الاجتماعات واللجان العربية بدءاً من اليوم حال إقرار مشروع القرار من وزراء الخارجية العرب.

وكان اجتماع وزراء الخارجية العرب المغلق، قد انطلق صباح اليوم الأحد، السابع من أيار 2023 برئاسة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الذي يبحث مشروع قرار بشأن عودة سورية للجامعة العربية واستئناف مشاركتها في جميع اللجان.

ويشار إلى أن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي، قد صرح، أمس السبت، بأن قرار إعادة سورية إلى جامعة الدول العربية، قد يتم اتخاذه يوم الأحد، في اجتماع استثنائي لوزراء خارجية المنظمة.

وقال رشدي رداً على سؤال عما إذا كان سيتم اتخاذ قرار بشأن عودة سورية إلى الجامعة العربية في اجتماع الأحد: "القرار (بشأن عودة سورية إلى جامعة الدول العربية) يمكن اتخاذه. هذه القضية قيد النظر. يمكن اتخاذ القرار غداً... سيشارك جميع أعضاء (المنظمة) في هذه القضية، الاجتماع الوزاري".

ويبحث الاجتماع ملف رفع تعليق مقعد سورية في الجامعة العربية، ومشاركتها في القمة العربية المقبلة المقرر انعقادها في العاصمة السعودية، الرياض، في 19 مايو/ أيار الجاري.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك