انتهاء اليوم الأول للمشاورات الرباعية بموسكو (استمرت ساعة ونصف)

انتهاء اليوم الأول للمشاورات الرباعية بموسكو (استمرت ساعة ونصف)

انتهى اليوم الأول من المشاورات الرباعية للتسوية السورية-التركية في موسكو، حيث جرت على مستوى نواب وزراء خارجية تركيا وسورية وإيران. وأفادت وكالة نوفوستي بأنّ المشاورات عقدت في بيت الاستقبال بوزارة الخارجية الروسية في موسكو واستغرقت حوالي ساعة ونصف.

وفي سير مشاورات اليوم قالت نوفوستي إنه من الساعة 17:00 إلى 18:10 (من الخامسة إلى السادسة وعشر دقائق مساءً بتوقيت موسكو) أجريت مشاورات بين وفدي وزارتي خارجية تركيا وإيران. وكان الوفد الإيراني برئاسة المستشار السياسي لوزارة الخارجية علي أصغر حاجي ووصل في الحافلة الصغيرة نفسها التي تحمل أرقام سفارة البلاد. وكان الوفد التركي أكبر حيث وصل في موكب من أربع سيارات، وكان برئاسة نائب وزير الخارجية التركي بوراك أكشابار.

وفي الساعة 18:10 (السادسة وعشر دقائق مساءً) بتوقيت موسكو، غادرت الوفود، وبعد 40 دقيقة، وصلت سيارتان للوفد السوري إلى مكتب الاستقبال، ثم عادت حافلة صغيرة إيرانية. بعد عشر دقائق، عاد موكب وزارة الخارجية التركية، وفي حوالي الساعة 19:10 (السابعة وعشر دقائق مساءً) بتوقيت موسكو، بدأت المشاورات.

وأثناء المشاورات، كانت السيارات التركية تغادر بيت الاستقبال من حين لآخر، ثم عادت بعد 20–30 دقيقة. ومن وقت لآخر جاءت سيارات وزارة خارجية الاتحاد الروسي إلى منزل الاستقبال.

وفي الساعة 20:30 (الثامنة والنصف مساءً) انتهت المشاورات وغادرت الوفود.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه من المقرر إجراء محادثات في موسكو بين نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا وسوريا يومي 3 و4 أبريل/نيسان.

وفي وقت سابق كانت وكالة ريا نوفوستي الروسية تبلّغت بتصريح من وزارة الخارجية الروسية، أنه جرت في العاصمة الروسية موسكو اليوم الإثنين (3 نيسان) سلسلة من المشاورات تمهيداً لاجتماع وزراء خارجية روسيا وإيران وسورية وتركيا (غداً الثلاثاء 4 نيسان).

وقالت وزارة الخارجية الروسية بحسب ما نقلت نوفوستي إنّ «سلسلة من المشاورات تجرى في موسكو استعداداً لاجتماع وزراء خارجية روسيا وإيران وسورية وتركيا»، ولم تضف الخارجية الروسية تفاصيل إضافية.

وفي السياق، ناقش الوفدان الإيراني والسوري في موسكو اليوم الإثنين الوضع السياسي في سورية، إلى جانب قضايا التعاون الثنائي بين موسكو وطهران، بحسب ما نقلته وكالة «تسنيم» الإيرانية.

وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا، التقى الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين في موسكو اليوم الإثنين ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص للرئيس الروسي، نائب وزير الخارجية، وذلك في مقر وزارة الخارجية الروسية، بحضور أعضاء الوفدين السوري والروسي.

وجرى خلال اللقاء التشاور والتنسيق بين الجانبين، بخصوص الاجتماع الرباعي لمعاوني وزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا المزمع عقده يوم غد (الثلاثاء).

وبحسب سانا: «أكد الدكتور سوسان ضرورة إنهاء الوجود التركي غير الشرعي على الأراضي السورية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية، ومكافحة الإرهاب بكل أشكاله»، وتابعت بأنّ «بوغدانوف بدوره جدد موقف بلاده باستمرار العمل لضمان احترام سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها».

وذكرت سانا بأنّ سوسان التقى أيضاً مع علي أصغر خاجي كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة، بحضور أعضاء الوفدين السوري والإيراني. «ودار الحديث خلال اللقاء حول الجوانب المتعلقة بالاجتماع الرباعي لمعاوني وزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا، في ضوء التنسيق المشترك بين الجانبين».

وأضافت سانا: «وكانت وجهات النظر متطابقة حول التأكيد على احترام سيادة سورية ووحدتها وسلامة أراضيها، وإنهاء الوجود التركي غير الشرعي على الأراضي السورية».

وبحسب سانا: «في سياق متصل بحث أصغر خاجي مع بوغدانوف آخر المستجدات في سورية والمنطقة، وأكد الطرفان ضرورة حل القضايا القائمة بين دمشق وأنقرة من خلال الطرق السلمية والمحادثات السياسية، على أساس القوانين والقواعد الدولية ومبدأ حسن الجوار».

وكان وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور سوسان وصل موسكو أمس للمشاركة في الاجتماع الرباعي، حيث «سيركّز بالتحديد» بحسب ما نقلت وكالة سانا «على إنهاء الوجود العسكري التركي على الأراضي السورية، ومكافحة الإرهاب، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية».

يجدر بالذكر بأنّ جهود التقارب السوري-التركي لجعل العلاقات طبيعية بين البلدين الجارين يقودها ثلاثي أستانا (روسيا وإيران وتركيا) كخطوة ضرورية على مسار تطبيق الحل السياسي في سورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254 بما يضمن وحدتها أرضاً وشعباً واستعادة سيادتها واستقلالها ويتضمن مرحلة انتقالية يقودها ويملكها السوريون وصياغة دستور جديد للبلاد وإجراء انتخابات.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الإثنين, 03 نيسان/أبريل 2023 23:54