روغوف: فقط اختراق ممر برّي مع روسيا يحفظ أمن ترانسنيستريا

روغوف: فقط اختراق ممر برّي مع روسيا يحفظ أمن ترانسنيستريا

قال فلاديمير روغوف، رئيس حركة «نحن مع روسيا»، عضو المجلس الرئيسي لإدارة منطقة زابوروجيا، إنّ اختراق ممر بري مع روسيا هو فقط ما يمكنه أن يضمن أمن بريدنيستروفيا [ترانسنيستريا].

وترانسنيستريا المعروفة باسمها الرسمي «جمهورية بريدنيستروفيا المولدوفيّة» هي الدويلة الواقعة في الشريط الضيق بين نهر دنيستر والحدود الأوكرانية مع مولدوفا.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت يوم الخميس، 23 شباط، إنّ أوكرانيا كثفت استعداداتها لغزو ترانسنيستريا، مما يشكل تهديداً لقوات حفظ السلام الروسية هناك، وأكدت بأنّ القوات المسلحة الروسية سترد بشكل كاف على ذلك.

وبحسب تصريح روغوف لوكالة الأنباء الروسية ريا نوفوسي أمس الجمعة 24 شباط 2023: «ليس هناك شك في أن نظام زيلينسكي يحضر لهجوم على بريدنيستروفيا [ترانسنيستريا]. وهذا التحضير لم يبدأ بالأمس. لا يمكن أن يكون مفتاح أمن بريدنيستروفيا، التي هي اليوم جيبٌ من العالم الروسي محاطٌ بالأعداء، سوى اختراق ممرٍ برّي مباشر مع روسيا، ولهذا فمن الضروري التحرير الكامل لمناطق خيرسون وميكولاييف وأوديسا».

 

وسعت ترانسنيستريا، التي يشكل 60% من سكانها من الروس والأوكرانيين، للانفصال عن مولدوفا حتى قبل انهيار الاتحاد السوفييتي، خوفًا من أن تنضم مولدوفا إلى رومانيا في موجة القومية. في عام 1992، بعد محاولة فاشلة من قبل السلطات المولدوفية لحلّ المشكلة بالقوة، أصبحت ترانسنيستريا فعليًا منطقة لا تخضع لسيطرة كيشيناو [عاصمة مولودوفا].

معلومات إضافية

المصدر:
ria.ru
آخر تعديل على السبت, 25 شباط/فبراير 2023 19:31