بوليانسكي: لا داعي لقرار من مجلس الأمن لإيصال المساعدات لسورية عبر «باب السلامة» و«الراعي»

بوليانسكي: لا داعي لقرار من مجلس الأمن لإيصال المساعدات لسورية عبر «باب السلامة» و«الراعي»

صرّح نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، بأنّ إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر المعبرين اللذين فتحتهما دمشق، لا يتطلب قراراً من مجلس الأمن الدولي.

وقال بوليانسكي، بحسب ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية: «أنا على يقين تام من عدم الحاجة إلى قرار من مجلس الأمن لأنه قرار سوري سيادي بحت».

وأوضح أنّ «هناك فرقاً كبيراً بين آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التي تنتهك سيادة سورية، وقرار سورية السيادي».

وفي وقت سابق، رحّب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بموافقة دمشق على فتح معبري باب السلامة والراعي، من تركيا إلى شمال غربي سورية لفترة أولية مدّتها ثلاثة أشهر لضمان إيصال المساعدات الإنسانية.

وبلغت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب المنطقة فجر الإثنين السادس من فبراير/شباط الجاري 4500 قتيل و7400 مصاب في عموم سورية، بحسب أحدث الإحصاءات بعد ظهر اليوم الثلاثاء 14 شباط 2023. بينما قدرت منظمة الصحة العالمية أنّ عدد الضحايا في جميع المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا يبلغ نحو 8500 شخص.

وعبّرت دول عديدة عن تضامنها مع الشعب السوري بعد حدوث الزلزال، في الوقت الذي تواصل فيه واشنطن فرض عقوباتها الإجرامية على سورية.

ووصلت عشرات الطائرات تحمل مساعدات ومعونات إغاثية وفرق إنقاذ ودفاع مدني وطبابة من مختلف أنحاء العالم، منها طائرات من روسيا، وإيران، والجزائر، والصين، والهند وفنزويلا والإمارات، ومصر، وغيرها.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وكالات