مدير "الصحة العالمية" يصل سورية في اليوم السادس بعد الكارثة

مدير "الصحة العالمية" يصل سورية في اليوم السادس بعد الكارثة

وصل مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى سوريا اليوم السبت، 11 شباط 2023 في زيارة طارئة، للاطلاع عن كثب على الواقع الصحي في المحافظات المنكوبة جراء الزلزال.

وقال غيبريسوس فور هبوط طائرته في أرض مطار حلب الدولي: أحضرنا 35 طناً من المعدات الطبية الحيوية اللازمة للتعامل مع الحاجات الأساسية للمصابين المتضررين جراء الزلزال.

وأضاف مدير منظمة الصحة العالمية، في تصريح صحفي مقتضب، أن "طائرة ثانية ستصل إلى سوريا خلال اليومين القادمين، تحمل نحو 30 طنا من المعدات والأجهزة الطبية".

وتسبب الزلزال في تركيا وسوريا بتعرض آلاف المباني لأضرار جسيمة، بما في ذلك المدارس ومرافق الرعاية الصحية والبنية التحتية العامة الأخرى، مثل الطرق والمطارات والموانئ ومحطات النفط وخطوط الكهرباء وتوفير المياه والصرف الصحي، كما تم تسجيل العديد من الهزات الارتدادية.

وكتب غيبريسوس على "تويتر": "وصلت إلى حلب في سوريا، ومعنا إمدادات صحية إضافية لمساعدة الناس في جميع أنحاء البلاد". وتابع: "أشعر بالحزن لرؤية الظروف التي يواجهها الناجون، الطقس المتجمد والوصول المحدود للغاية إلى المأوى والغذاء والماء، والتدفئة والرعاية الطبية".

يجدر بالذكر بأن منظمات الأمم المتحدة تتعرض لانتقادات من السوريين ومن أصدقاء للشعب السوري مثل روسيا بسبب تأخر منظماتها الإغاثية والصحية بالاستجابة العاجلة في سورية بشكل خاص، وسط استمرار العقوبات الإجرامية التي تفرضها واشنطن وحلفاؤها على سورية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات