المجالس الشعبية في شرق أوكرانيا تبحث اقتراح بوتين حول تأجيل الاستفتاء

المجالس الشعبية في شرق أوكرانيا تبحث اقتراح بوتين حول تأجيل الاستفتاء

تبحث المجالس الشعبية في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا الخميس 8 مايو/أيار اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخاص بتأجيل الاستفتاء المقرر في 11 مايو/أيار حول الوضع القانوني للمنطقة، وذلك من أجل دعم الحوار مع كييف.

وكان المرشح الرئاسي الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية القادمة رجل الأعمال بيوتر بوروشينكو، الذي كان من الموولين الأساسيين لاحتجاجات "اليوروميدان" في كييف، قد رحب بتصريحات بوتين  الأخيرة.

وكان الرئيس الروسي قد اعتبر أن الانتخابات المزمع إجراؤها في 25 مايو/أيار خطوة في الاتجاه الصحيح بشكل عام، لكن على سلطات كييف أن تحمي مصالح جميع المواطنين.

وقال بوتين الأربعاء في مؤتمر صحفي بموسكو: "إن الانتخابات لن تحدد اي شيء إذا لم يفهم جميع مواطني أوكرانيا كيفية ضمان السلطة لحقوقهم عقب هذه الانتخابات".

وكان المحتجون في شرق أوكرانيا الذين يرفضون السلطات الجديدة باعتبار أنها وصلت الى سدة الحكم بطريقة غير قانونية، قد أعلنوا عن قيام جمهورية دونيتسك الشعبية وتنظيم استفتاء شعبي في الإقليم لتكريس هذا القرار.

لكن أحد قادة جمهورية دونيتسك دينيس بوشيلين قال مساء الأربعاء إن المحتجين ينظرون الى اقتراح بوتين باهتمام، وسيطرحونه للنقاش في "المجالس الشعبية" التي ستجتمع الخميس.

بدوره لم يستبعد رئيس اللجنة الانتخابية في جمهورية دونيتسك رومان لياغين تأجيل إجراء الاستفتاء لكنه أعرب عن ثقته بأن المناطق الشرقية لن تشارك في الانتخابات الرئاسية القادمة.

المصدر: RT