بلومبرغ تكشف عن ارتفاع كبير بصادرات النفط الروسي لأوروبا

بلومبرغ تكشف عن ارتفاع كبير بصادرات النفط الروسي لأوروبا

قالت وكالة بلومبرغ الأمريكية في تقرير حديث لها، إن صادرات النفط الروسي ارتفعت إلى الدول الأوروبية (إذا استثنينا تركيا) إلى 714 ألف برميل يوميًا في الأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر الجاري، بارتفاع بنسبة 14%.

ووفقًا لحسابات بلومبيرغ المستندة إلى أرقام من وزارة المالية الروسية، قفزت عائدات البلاد من مبيعات النفط المنقولة بحراً بمقدار 9 ملايين دولار لتصل إلى 134 مليون دولار في الأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر. كما ارتفع وسطي أربعة أسابيع المنتهية بذلك التاريخ من حوالي 2 مليون دولار إلى 145 مليون دولار.

ووفقًا للتقرير، كثفت أيضاً كل من تركيا والهند والصين مشترياتها من البراميل الروسية في خلال الفترة حتى 14 أكتوبر. وبلغت التدفقات إلى الدول الثلاث ذروتها في البداية في يونيو/حزيران عند 2.2 مليون برميل يوميًا. وهذا الشهر (تشرين الأول)، انخفض حجم الشحنات التي حددتها كوجهات نهائية بنحو 350 ألف برميل يوميًا إلى حوالي 1.85 مليون برميل.

ومع ذلك، فقد قيل إنّ عمليات التسليم إلى تركيا ارتفعت إلى أعلى مستوى هذا العام. وأيضًا، زاد حجم الوقود على الناقلات التي لم تحدد وجهاتها النهائية، بدلاً من تحديد نقاط العبور مثل بورسعيد وجبل طارق أو وضع علامة على الشحنة «للطلبات»، بنحو 450 ألف برميل يوميًا.

وفقًا لبيانات بلومبرغ، تنتهي هذه الشحنات في الغالب إما في الهند أو الصين. لذلك، يقول المحللون إن الشحنات الروسية المجمعة إلى هذه البلدان من المرجح أن تتجاوز الرقم القياسي السابق لهذا العام بمجرد الكشف عن وجهاتها.

كما ارتفعت الصادرات الإجمالية من الخام الروسي في الفترة المشمولة بالتقرير، حيث تجاوزت 3 ملايين برميل يوميًا في المتوسط، وهو أعلى حجم لشحنات النفط لروسيا منذ منتصف أغسطس/آب من العام الجاري.

وجاءت الزيادة وسط زيادة الشحنات إلى أوروبا، حيث يبدو أن دول المنطقة حريصة على ملء صهاريج التخزين الخاصة بها قبل دخول حظر الاتحاد الأوروبي على النفط المنقول بحراً حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول أواخر العام الحالي، حسبما ذكرت بلومبرغ الإخبارية.

معلومات إضافية

المصدر:
بلومبرغ