عمدة كييف يتحدث عن انفجارات ضخمة والدفاع الروسية تصدر بياناً

عمدة كييف يتحدث عن انفجارات ضخمة والدفاع الروسية تصدر بياناً

أفاد عمدة العاصمة الأوكرانية كييف، فيتالي كليتشكو، بوقوع انفجارات ضخمة صباح اليوم الإثنين في منطقة شيفتشينكيف وسط العاصمة. ومن جهتها أفادت وسائل إعلام أوكرانية صباح اليوم بوقوع انفجارات في كييف، حيث تم الإعلان عن حالة التأهب لغارة جوية.

وبحسب مصادر محلية ومواقع التواصل الاجتماعي فقد دوى انفجارين كبيرين وسط كييف. كما قال شهود عيان إن غارات وقعت في مناطق جيتومير وفينيتسا وتشيركاسي وكيروفوغراد ونيكولاييف وأوديسا.

إلى ذلك، تم الإعلان عن حالة تأهب جوي في كييف، ومنطقة كييف، وكذلك في سبع مناطق أخرى من أوكرانيا. كما وردت أنباء عن حرائق في مرافق البنية التحتية في مدينة نيكولايف.

هذا وأفاد بيان لوزارة الدفاع الروسي صدر بعد ظهر اليوم الإثنين 17 من تشرين الأول/أكتوبر 2022، كما تم نشره على حساب الوزارة الرسمي على تلغرام، بأنّ «القوات المسلحة للاتحاد الروسي تواصل العملية العسكرية الخاصة» وأنها «شنت هجمات بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة بعيدة المدى على مرافق نظام التحكم العسكري والطاقة في أوكرانيا».

وأفاد البيان بأنه «تم تحييد جميع الأهداف المحدَّدة».

وفي التفاصيل أفاد البيان بأنه: قامت المدفعية الروسية وطيران الجيش بتحييد القوى العاملة والمعدات العسكرية للواءين الميكانيكيين 14 و 92 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية (AFU) بالقرب من سينكوفكا وبيتروبافلوفسك وبيشانوي وإيفانوفكا وبيريستوفوي (منطقة خاركوف) في اتجاه كوبيانسك.

وتم القضاء على حوالي 160 أوكرانيًا و 4 مركبات قتالية مدرعة ومدفعان مدفعيان وبيك أب وسيارتان آليتان.

وقامت مجموعة تكتيكية من كتيبة من القوات الأوكرانية بمحاولة فاشلة لشن هجوم على سترايابوفكا (في جمهورية دونيتسك الشعبية) في اتجاه ليسيتشانسك.

وأدى العمل المكثف للقوات الروسية إلى إعادة الوحدات العسكرية الأوكرانية إلى مواقعها الأولية. وتم القضاء على أكثر من 50 فردًا أوكرانيًا و 6 دبابات ومركبتين قتاليتين مصفحتين و 4 شاحنات صغيرة.

ومنعت القوات الروسية محاولة قامت بها وحدات القوات الأوكرانية لكسر الدفاع بالقرب من بروسكينسكوي (منطقة خيرسون) في اتجاه نيكولايف-كريفوي روج. وتم القضاء على أكثر من 100 فرد أوكراني و 13 مركبة قتالية مدرعة و 8 سيارات.

وقام الطيران التشغيلي والتكتيكي والجيش وقوات الصواريخ والمدفعية بتحييد موقعين للقيادة بالقرب من دفوريتشنايا (منطقة خاركوف)، دروبيشيفو (جمهورية دونيتسك الشعبية)، و 39 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار، و 127 من مناطق تركيز القوة العاملة والمعدات العسكرية.

وتم تدمير 6 مستودعات ذخيرة بالقرب من فيغوليفكا (منطقة خاركوف)، فيركنيكامينسكوي، سوليدار (جمهورية دونيتسك الشعبية)، نوفوغريغوروفكا (منطقة نيكولاييف)، نوفوبتروفكا ودافيدوف برود (منطقة خيرسون).

وتم تدمير مخزون واحد من الوقود للمعدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأفغانية بالقرب من نيكولاييف. علاوة على ذلك، تم تدمير مركز واحد لأعمال إصلاح المعدات والتسليح في الوحدة العسكرية بالقرب من بيريزنيغوفاتوي (منطقة نيكولاييف).

وضمن الحرب المضادة للبطاريات، تم تحييد بطارية واحدة من طراز Smerch MLRS الأوكرانية بالقرب من كازاشايا لوبان، بالإضافة إلى بطارية هاوتزر M777 المصنعة في الولايات المتحدة بالقرب من ميتالوفكا (منطقة خاركوف).

دمرت منشآت الدفاع الجوي 9 طائرات دون طيار بالقرب من ياغودنوي (منطقة خاركوف)، وبيليبوفكا (جمهورية لوغانسك الشعبية)، ونوفوسيلكا، وفاليريانوفكا (جمهورية دونيتسك الشعبية)، وشيروكايا بالكا، وسوخانوفو، وتومارينو، وبياتيكاتكي، وإنغولوفكا (منطقة خيرسون).

وتم إسقاط 21 قذيفة HIMARS و Olkha MLRS بالقرب من فلاديميروفكا (جمهورية دونيتسك الشعبية) وأولجوفكا ونيكولايفكا ونوفايا كاخوفكا وفيزيولوي وأوترادوكامينكا (منطقة خيرسون).

علاوة على ذلك، تم اعتراض صاروخين أمريكيين من طراز HARM مضاد للرادار بالقرب من أنتونوفكا (منطقة خيرسون).

إجمالاً، خسائر أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الخاصة: 323 طائرة و 161 طائرة هليكوبتر، و 2256 مركبة جوية بدون طيار، و 380 نظام صواريخ دفاع جوي، و 5855 دبابة وغيرها من المركبات القتالية المدرعة، و 871 مركبة قتالية مزودة بنظام MLRS، و 3484 مدفعية ميدانية ومدافع هاون، بالإضافة إلى 6610 وحدة خاصة. تم تدمير المركبات العسكرية.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات