مندوب روسيا الدائم يحذّر من العواقب الكارثية لمغامرة كييف الإجرامية

مندوب روسيا الدائم يحذّر من العواقب الكارثية لمغامرة كييف الإجرامية

حذر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أثناء جلسة مجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا، الجمعة 2/5/2014، من عواقب كارثية تنطوي عليها مغامرة كييف الإجرامية في مناطق جنوب شرق البلاد.

وقال تشوركين إن "الإجراءات العقابية ضد الشعب تدل على عجز أو عدم رغبة القيادة في كييف في الوفاء بالتزاماتها التي تعهدت بها بموجب اتفاقية جنيف الصادرة في 17 أبريل/نيسان من أجل وقف شتى أشكال العنف وإطلاق حوار وطني شامل بمشاركة كافة المناطق والقوى السياسية".

وأضاف: "إن لم توقف المغامرة الإجرامية لزمرة كييف فورا، فلا مفر من عواقب وخيمة وكارثية بالنسبة لأوكرانيا، ونحن حذّرنا من ذلك مرات عديدة".

ولفت تشوركين إلى أن "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بدعمهما لمدبري الانقلاب في كييف ونهجهم في قمع الاحتجاجات، يأخذان على عاتقهما مسؤولية كبرى، ويغلقان في جوهر الأمر الطريق أمام التسوية السلمية للأزمة".

وأضاف المندوب أنه نظراً لذلك لا يبدو مصادفة رفض واشنطن القاطع لمقترح إقامة حوار بين سلطات كييف ومناطق جنوب شرق أوكرانيا تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، مشيراً إلى أن هذا الرفض يخالف ما تنص عليه اتفاقية جنيف حول تخفيف التوتر في أوكرانيا.

وقد دعت روسيا لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي اليوم على خلفية العملية العقابية التي شنتها السلطات الأوكرانية في مناطق جنوب شرق البلاد.