انتهاء اجتماع غوتيرش وأردوغان وزيلنسكي

انتهاء اجتماع غوتيرش وأردوغان وزيلنسكي

انتهت اليوم القمة الثلاثية بين الرئيس التركي ونظيره الأوكراني، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مدينة لفيف الأوكرانية.

وفي وقت سابق أفادت وسائل إعلام تركية نقلاً عن مصادر دبلوماسية بأن أردوغان سيبحث خلال لقائه بالرئيس زيلينسكي تنظيم لقاء للأخير مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن جهته كان مستشار الرئيس الأوكراني، أليكسي أريستوفيتش، قد قال إن الرئيس التركي والأمين العام للأمم المتحدة، قد يقترحان على كييف التخلي عن الأراضي التي سيطرت عليها روسيا كخطة للتسوية.

وبحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إن زيارة نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى مدينة لفيف غربي أوكرانيا «رسالة دعم قوية» لبلاده.

وكتب زيلينسكي على تليغرام: «زيارة رئيس تركيا إلى أوكرانيا رسالة دعم قوية»، مشيرًا أنه ناقش معه ملف صادرات الحبوب والوضع في محطة زابوريجيا النووية.

وعلى صعيد آخر، طالب زيلينسكي الأمم المتحدة بضمان أمن محطة زابوريجيا، عقب محادثات أجراها مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في لفيف.

وأضاف زيلنسكي: «أولينا اهتماماً خاصاً لموضوع الابتزاز النووي الروسي في زابورجيا» على حد تعبيره، بحسب ما نقلت «الأناضول»، متهماً روسيا بـ«الإرهاب المتعمد» الذي «قد يؤدي إلى عواقب كارثية على العالم بأسره» على حد قوله.

وتابع زيلنسكي: «يجب على الأمم المتحدة ضمان أمن هذا الهدف الاستراتيجي، وتحرير المحطة بالكامل من القوات الروسية».

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات